http://www.unesco.org/culture/ich/en/medliher/

التراث المتوسطي الحي MedLiHer

المساهمة في تنفيذ اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي في البلدان المتوسطية الشريكة

استهلت اليونسكو، بدعم من الاتحادالأوروبي،مشروع التراث المتوسطي الحي (MedLiHer)
بغية دعم تنفيذ اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي في مصر والأردن ولبنان والجمهورية العربية السورية، وذلك بمشاركة دار ثقافات العالم (فرنسا).

ويتمثل الهدف العام للمشروع في بناء القدرات على المدى الطويل من أجل تنفيذ الاتفاقية في البلدان المتوسطية، ولا سيما عبر وضع مشروعات صون وطنية ودعم مشاركة الدول الأطراف في الآليات الدولية. كما يرمي المشروع إلى تحسين التعاون الإقليمي وتبادل المهارات/الخبرات عبر إنشاء شبكة للمؤسسات وتصميم بوابة على شبكة الويب مزودة بقاعدة بيانات.

ويشارك الاتحاد الأوروبي في تمويل مشروع التراث المتوسطي الحي من خلال برنامج التراث الأوروبي المتوسطي التابع للاتحاد والذي يرمي إلى المساهمة في إقامة التفاهم والحوار بين الثقافات في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط عبر تعزيز التراث الثقافي. ويتيح البرنامج الرابع للتراث الأوروبي المتوسطي (2008-2012) فرصاً جديدة لتوعية الشعوب وتنمية إحساسها بامتلاك تراثها الثقافي المشترك الرائع.

عرض الشرائح
مصر: دمياط
الأردن: مادبا
لبنان: شعراء الزجل

ووفقاً لعملية انتقاء أجراها مكتب التعاون التابع للمفوضية الأوروبية ووفدان أرسلا إلى المغرب وسورية بدعم من وحدة دعم الإدارة الإقليمية، وقع الاختيار على مشروع التراث المتوسطي الحي و11 مشروعاً غيره في إطار البرنامج الرابع للتراث الأوروبي المتوسطي.