"كل بقعة من المعمورة تعكس تاريخ العالم الكلي، تتلقاه، وتتفاعل معه..."
فيرناند بروديل

مجموعة من البلاط الخزفي

التاريخ
القرن الخامس عشر الميلادي
المصدر
مجمع التوريزي (حمام، وجامع، وتربة)، دمشق
المكان
الفترة الزمنية
المواد
المواضيع

مجموعة من البلاط الخزفي، يعود إلى مجمع التيروزي، الذي بُني في العام 823هـ = 1419م، وتعتبر مجموعة البلاط التي تكسو جدران هذه المنشآت من أهم الزخارف الموثقة، حيث نجد اسم الخزاف (عمل غيبي التيروزي)على إحدى البلاطات الخزفية.

و من الاسم نجد أن الفنان الخزاف نسب إلى مدينة تيروز أو توريز، وهذه المدينة هي نفسها تبريز، ولدينا في دمشق قطع خزفية عديدة موقعة باسم غيبي التوريزي، وأخرى باسم غيبي الشامي، علماً بأن جامع، وحمام، وتربة التيروزي، قد أمر بإقامتها حاجب الحجاب في دمشق غرس الدين خليل التيروزي، فهل غيبي شامي أم تيروزي ؟ علماً بأن تبريز أو توريز " تيروز" غنية جداً بالبلاط الخزفي.

أما هذه المجموعة فهي عبارة عن؛ ثلاث بلاطات مسدسة الشكل من نوع ابيض وازرق، وهذا النوع ذو مصدر صيني، والذي انتشر عبر العالم، وتبناه الكثيرون، ونجد على البلاطة الأولى؛ شكل آلة موسيقية وترية تشبه القيثارة، أما البلاطة الثانية؛ فقد رسم عليها شكل جعبة سهام مطرزة، أما البلاطة الثالثة؛ فقد زخرفت بشكل إبريقين متقابلين، جميع هذه الأشكال محاطة بوسط من التعريشات النباتية المحورة، والمنفذه باللون الأزرق على  مهد أبيض، تحت طبقة زجاجية خضراء شفافة.

أنظر أيضاً