"كل بقعة من المعمورة تعكس تاريخ العالم الكلي، تتلقاه، وتتفاعل معه..."
فيرناند بروديل

وعاء نصف كروي مزخرف بزخارف محفورة

التاريخ
القرن التاسع عشر-القرن السابع عشر قبل الميلاد (1900 و 1650ق.م).
المصدر
عنيبة
المكان
الفترة الزمنية
المواد
المواضيع

هذا الوعاء نصف الكروي ذو القاعدة المقعرة والصغيرة؛ تم العثور عليه في عنيبة، ببلاد النوبة، وهو نموذج للصناعات الفخارية من المجموعة الثالثة. وقد تم تشكيله باليد بانحناء بسيط عند الحافة العليا، وهو النموذج الأكثر شيوعاً في هذه الفترة وكانت زخارفه المحفورة والتي لا حصر لها، على بدن الآنية عبارة،عن خطوط وتهشيرات وأشكال معينات وخطوط زجاجية. وكان يتم حرقها فى درجة حرارة منخفضة لإعطائها بطانة جميلة ذات لون اسود لامع، مع تطعيم الزخارف المحفورة بعجينة بيضاء لإظهارها. وهذا النوع من الفخار مختلف عن الفخار المصري من نفس الفترة الزمنية وهو ذو جودة عالية.

وفخار المجموعة الثالثة كان يتبع التقاليد التي تعود إلى العصر الحجري الحديث، وثقافات النوبة والسودان، في الألف الخامس قبل الميلاد، والتي يمكن تتبعها في الشرق الأوسط، ووديان أعالي النيل، والتي استمرت حتى الفترات المروية والمسيحية المبكرة.

هذه التقاليد المحلية من اصل إفريقي ،كانت مستوحاة من أنماط السلال (المصنوعة من الألياف النباتية) ، ولا يزال الحرفيين النوبيين، حتى اليوم، يستخدمون سعف النخيل في صناعة الإطباق والسلال المزينة بالإشكال الهندسية، ذات الألوان الزاهية. 

أنظر أيضاً