"كل بقعة من المعمورة تعكس تاريخ العالم الكلي، تتلقاه، وتتفاعل معه..."
فيرناند بروديل

تمثال البا العائد للوالي النوبي مالوتون

التاريخ
القرنين الثاني والثالث الميلادي
المصدر
كارانوج المقبرة رقم 187 187
المكان
الفترة الزمنية
المواد
المواضيع

تم العثور على تمثال البا الخاص بالوالى النوبي مالوتون في المقبرة رقم 187 فى كارانوج، وهو الموقع الذي كان يمثل عاصمة النوبة السفلى في العصر المروي، حوالي القرنين الثاني والثالث الميلادي. وكان قبر هذا الرجل فيه، شاهدة قبر تم نقش اسمه وألقابه عليها، بالإضافة إلى قطع أثرية أخرى، منها أسلحة وأواني فخارية، احدها كانت مزينة بالمشاهد الزراعية .والتمثال من الحجر الرملي ويمثل رجل يقف في شكل طائر على قاعدة مستطيلة. وهو يقف منتصب القامة، وساقيه متوازيتان معاً، وذراعيه على جانبي الجسم، المرفقين يمتدان الى الأمام بزاوية قائمة، والاجنحة والذيل التى تنبت من الكتفين مطويتان خلفه. ويرتدي الصندل وزوج من السراويل، وعباءة طويلة الأكمام تسقط على الكعبين وحزام عند مستوى الركبتين. وتزين الأساور ذراعيه ومعصميه. وقلادة كبيرة من ثلاثة صفوف من اللؤلؤ المستدير والمسطح، مع دمية صغيرة لآمون، معلقة على صدره. ويمسك عصى بيده اليسرى، وفي اليد اليمنى، المكسورة، ربما كان يمسك بلفافة. وتتميز ملامح الوجه ببعض الهدوء، وشعره قصير، ويبدو أنه يرتدي قبعة على رأسه.

وفي كثير من الأحيان، نجد هذا النوع من التماثيل ترتدي قرص الشمس في أعلى الرأس. وتبدو آثار ألوان متعددة كان قد تم استخدامها في تلوين التمثال. هذا النمط من التماثيل أصله من مشاهد، ومعتقدات المصريين القدماء. وفي الواقع إن البا هي احد مكونات الإنسان تماما مثل الكا والأخ والظل والاسم.

ويتم تشكيلها كالطيور مع راس ادمي، وأحياناً تظهر مزودة بأذرع. ويمكن تعريف البا بأنها الجزء الذي يمثل روح الإنسان، والتي يمكن لها بعد الموت أن تسير وتتجول، كما تشاء على الأرض في شكلها المجنح، مستقلة عن الجسم. في الواقع، في النوبة، ما يدعى بتماثيل البا تدين باسمها إلى مكتشفها ,وتماثيل البا نادرة في مصر، بينما تشاهد كثيرا منها في النوبة، ولكن جودتها الفنية نادراً ما تضاهي النحت في تمثال مالوتون. وفي مصر كانت فى الغالب تماثيل ثنائية الأبعاد في شكل لوحات في المقابر أو رسومات على أوراق البردي التي كانت موجودة. الصناعة والرمزية للتماثيل النوبية مختلفة أيضاً عن النماذج المصرية وهي مكرسة لعبادة الموتى. ومع ذلك فان أسلوب صناعة تمثال مالوتون الجميل يوضح انه تم صناعته وفق الثقافة المصرية. كما أن الحضارتين كانتا وثيقتي الارتباط، فقد سمحتا لتكيف هذا النموذج مع غيره من الممارسات والمعتقدات.

أنظر أيضاً