مكتب اليونسكو عمان

© اليونسكو/عمان/س.سعايدة

اليونسكو عمان

 انضم الاردن لمنظمة  الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ( اليونسكو ) في 14 حزيران 1950 . وفي عام 1986 اصبح مكتب اليونسكو عمان المكتب الاقليمي للتربية والعلوم والاتصالات، اما عام 1996 صنّف مكتب اليونسكو عمان مكتباً اقليمياً للثقافة والاتصالات حتى العام 2000 ومن بعدها اصبح مكتب اليونسكو عمان المكتب الوطني لمنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم.

الغايات والانجازات

يعمل مكتب اليونسكو عمان لفايات عدة لدعم الحكومة، منظمات المجتمع المحلي و المنظمات غير الحكومية لبناء القدرات في العلوم والتربية والاتصالات.

التربية: يقوم مكتب اليونسكو عمان بالعمل على تعزيز التربية في الاردن كحق اساسي من خلال تزويد الشعب بحق التعليم للجميع. مكتب اليونسكو عمان يعمل على تأكيد جودة التعليم الاساسي، المتوسط والثانوي  في الاردن من خلال دمج مواضيع  تعليم المستويات القرائية للفرد والتربية المهنية، شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو، فيروس عوز المناعة البشري ( الايدز ) التعليم الشامل وحقوق الانسان بالمنهج الوطني.  ويعود نجاح مكتب اليونسكو عمان في تطبيق هذه المشاريع هو علاقته القوية مع وزارة التربية والتعليم في الاردن، الوكالات الحكومية و المنظمات غير الحكومية حيث تقوم هذه الجهات بتسهيل هذا النجاح.

العلوم:  عرّف قسم العلوم الطبيعية في مكتب اليونسكو عمان بان المياه وما يعود الى النظام البيئي بانه الاولوية الرئيسية في هذا القسم. والهدف الرئيسي لهذا القسم وعلى مستوى الدولة هو التركيزعلى بناء القدرات، الابحاث العلمية، المساعدة الفنيية، تأييد السياسة ، نشر افضل التجارب والخبرات وزيادة الوعي.ستعتبر تتمة المركز الدولي للطاقة الضوئية( السنكروترون ) للتجارب العلمية والتطبيقات في الشرق الاوسط ( سيسامي ) والذي قدّم من قبل اليونسكو؛ حجر الاساس في الاردن في حقل الابحاث العلمية.

الثقافة: يساعد مكتب اليونسكو عمان دائرة الآثار وبشكل مستمر في حماية الثلاثة مواقع للتراث العالمي وفي تحضير ملفات الترشيح لمخطوطات جديدة. لدى مكتب اليونسكو عمان تاريخ طويل في دعم حماية البتراء الموجودة في خطة ادارة المواقع عام 1994 وليومنا هذا. اضافةً لما سبق، يقوم مكتب اليونسكو في عمان بمساعدة الحكومة الاردنية ، المنظمات غير الحكومية، الجامعات  والجهات المعنية الاخرى  في تحسين ادارة المتاحف والقطع الثقافية في الاردن ودعم صون وحماية التراث الاردني  غير الملموس.  المساحات الثقافية البدوية في البتراء ووادي رم قد ذكرت في تمثيل التراث الثقافي البشري غير الملموس ( اعلن عنها في العام 2005 ) ويزود مكتب اليونسكو في عمان الدعم لهذا التراث.

الاتصالات: يساعد مكتب اليونسكو في عمان قطاع الاعلام الاردني في تأسيس اعلام حر ومستقل وتعزيز دور الصحفيين من خلال حصولهم على  المعلومات والمعرفة. حيث ان المشاريع التي تركز على تقوية الاعلام لديها مهارات تحقيقية، تزود بتدريب لتحديد المراقبة الذاتية، وتزود ببيئة تقوي الحرية التعبيرية. ويعتبر الاحتفال السنوي لليوم العالمي لحرية الصحافة ما هو الاّ عرض وشرح لهذه النشاطات والتي تمت رؤيتها من قبل الشركاء الحكوميين لليونسكو على انها اداة دعم وتقوية وتعزيز اساسي.

للاتصال:

البريد الالكتروني: amman(at)unesco.org

هاتف: 0096265340891

فاكس: 0096265340896

الموقع الالكتروني: www.unesco.org

 

 

العودة إلى أعلى الصفحة