20.03.2012 - UNESCO Office in Amman

توقيع إتفاقية مشروع إستقرار السيق في البتراء

©اليونسكو عمانمدير مكتب اليونسكو في عمان , معالي وزير السياحه ,سعادة السفير الايطالي خلال حفل التوقيع

وزارة السياحة الأردنية ومكتب اليونسكو يوقعون إتفاقية لمشروع جديد تموّله الحكومة الإيطالية تم توقيع خطة عملية بين مكتب اليونسكو في عمان ووزارة السياحة والآثار في 20 آذار 2012 في وزارة السياحة والآثار.

إن هذه الخطة هي إتفاقية تعاون بين وزارة السياحة واليونسكو لتنفيذ مشروع " إستقرار السيق- تقنيات الرصد المستدامة لتقييم عدم استقرار المنحدرات في السيق في البتراء" ، وهي بتمويل من الحكومة الايطالية.

وقّعت الوثيقة من قبل معالي السيد نايف الفايز وزير السياحة والآثار، والدكتورة آنا باوليني مديرة مكتب اليونسكو في عمان ، وبحضور السفير الايطالي وممثلي المؤسسات الأردنية المعنية. تواجه البتراء مخاطر متنوعة ، ولا سيما المخاطر الطبيعية والجيولوجية مثل الزلازل والفيضانات والانهيارات الأرضية. إن السيق وطوله 1.2 كيلومتر، بوصفه مدخل السياح الى المواقع الأثرية ، لا يزال هشا ويحتاج إلى معالجة ومراقبة، من أجل التخفيف من خطر انزلاق الارض وسقوط الصخور.

في هذا المشروع ، سيتم توثيق ورصد وتحديد المناطق غير المستقرة والمنحدرات الخطرة في السيق، حيث ستجري مراقبة ورصد الإنحدارات على المدى الطويل وتعزيز مناطق مختارة. وتحقيقا لهذه الغاية، سيقوم المشروع بإنشاء نظام الرصد الذي يهدف إلى الكشف عن التحركات في المنطقة، ووضع مبادئ توجيهية لتنفيذ استراتيجيات التخفيف المستدامة في المنطقة، وسيقوم المشروع أيضا بتطوير قاعدة لنظم المعلومات الجغرافية بهدف تحليل وتخزين وإدارة البيانات، وتحضير نموذج محوسب بثلاثة أبعاد للسيق وغيرها من التصاميم ، وكذلك تصميم جولة واسعة تفاعلية وافتراضية تقوم على صور البانوراما.

سيتم تنفيذ المشروع من قبل مكتب اليونسكو في عمان، بالتعاون مع دائرة الآثار العامة، إسبرا (معهد لحماية البيئة والبحوث)، وخبراء الجيولوجيا، مجموعة البحث الزمني (جامعة كاب تاون)، فضلا عن خبراء أردنين في مجال توثيق التراث.

لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع ، يرجى الكتابة الى السيدة أزاده ففاداري على: a.vafadari(at)unesco.org




العودة إلى --> Dynamic Content ar
العودة إلى أعلى الصفحة