15.10.2012 - UNESCO Office in Amman

حزمة التربية على التراث لزيادة الاهتمام بتراث الأردن الغني

Cover of the heritage education resource kit

Heritage resource kit for Jerash

طورت اليونسكو حزمة جديدة لتربية التراث مخصصة للزيارات إلى جرش

بالمشاركة مع وزارة التربية و التعليم و أصدقاء العمارة و التراث الأردني تم إعداد حزمة تعليمية تهدف إلى تزويد المعلمين الذين يقودون الزيارات إلى جرش بنشاطات لا منهجية داعمة بتاريخ 15 تشرين أول 2012 . و كان إعداد هذه الحزمة ضمن إطار العمل لمشروع اليونسكو بعنوان : إندماج الشباب بتراثهم الخاص و اعتمدت على البحوث المكثفة على الممارسات التعليمية و الحاجات في مجال تربية التراث. و تستهدف هذه الحزمة المعلمين و الطلاب من الصفوف خامس و سادس و تعتبر مكملة للمنهاج .

يوجد في الأردن أربعة من مواقع التراث العالمي: البتراء ، قصير عمرة ، أم الرصاص ، و وادي رم بالإضافة إلى المنطقة الثقافية : البدو في البتراء و وادي رم التي وصفت في قائمة التراث غير المادي للإنسانية. و تلعب التربية دوراً أساسياً في تعليم الشباب حول أهمية التراث الوطني و العالمي في جميع المستويات في التزام التعليمي. إن تعليم الصغار لتقدير و حماية التراث الوطني هو القاعدة لحمايته و المحافظة عليه و يعتبر تطوير المناحي و المواد التربوية المناسبة لتعليم التراث المادي و غير المادي أساسي لتحقيقه. و قد بينت اليونسكو و وزارة التربية و التعليم أن هناك حاجة كبيرة لتوجيه الصغار و تشجيعهم على الاندماج في تراثهم الوطني و وضعت المراجع للتراث الثقافي ( المادي ، غير المادي و التنوع الثقافي ) في مناهج المرحلة الابتدائية و الثانوية و للزيارات التي تقوم بها المدارس الحكومية للمواقع التراثية في الأردن.

و قد تم تطوير الحزمة التربوية عن المواقع العمرانية في جرش التي يتم زيارتها بشكل كبير جداً من قبل طلبة المدارس و تتوافق مع منهاج التاريخ و التربية الوطنية لوزارة التربية و التعليم. و تتضمن عناصر تفاعلية ، محاضرات ، وسائل مرئية و فيلم قصير عن تاريخ الموقع و يزود المعلمين بأمثلة عملية منهجية صفية و لا صفية . و الجدير بالذكر أن المواد التي أنتجتها اليونسكو ستكون متوفرة على موقع الوزارة على الإنترنت و بشكل سهل الاستخدام . و يوجد الفيلم على اليو تيوب .

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال ب هديل التلي h.talli(at)unesco.org




العودة إلى --> Dynamic Content ar
العودة إلى أعلى الصفحة