12.02.2013 - UNESCO Office in Amman

حقيبة المصادر التربوية في تربية التراث لزيادة الاهتمام بتراث الأردن الغني

©اليونسكو عماناطلاق كتيب تعليمي عن التراث

طورت اليونسكو حقيبة تدريبية جديدة في تربية التراث مخصصة للزيارات إلى جرش بالمشاركة مع وزارة التربية و التعليم و جمعية أصدقاء فن العمارة و التراث الأردني . هدفت هذه الحقيبة الى توفير نشاطات تعليمية لا منهجية للمعلمين الذين يقودون الزيارات الى الموقع التاريخي في جرش

، و قد تم الانتهاء من إعداد الحقيبة في الخامس عشر من تشرين أول 2012. وكان العمل في إعدادها قد بدأ في أيار و ضمن إطار العمل في مشروع اليونسكو " دمج الشباب في تراثهم الوطني" و على أساس من البحث المكثف حول وجود الممارسات التدريسية و الحاجات في مجال تربية التراث. الفئة المستهدفة في هذه الحزمة هم المعلمون و الطلبة من الصفين الخامس و السادس و هي مكملة للمنهاج الوطني.

يضم الأردن أربعة من مواقع التراث العالمي: البتراء ، قصير عمرة ، أم الرصاص و محمية وادي رم بالإضافة الى الإرث الثقافي للبدو في البتراء و وادي رم المسمى في قائمة التراث الثقافي غير المادي للبشرية. و تلعب التربية دوراً رئيساً في تعليم الصغار حول أهمية التراث العالمي و الوطني في جميع مستويات النظام التعليمي.

و تعتبر المحافظة على التراث الوطني للدولة جزءاً من هويتها الوطنية. و يعتبر تدريس الطلاب كيف يحترمون و يعتنون بتراثهم الوطني الأساس في حمايته و المحافظة عليه و يعتبر تطوير الطرق الفاعلة و إعداد المواد المناسبة لتدريس التراث الملموس و غير الملموس أساسياً لتحقيق ذلك. و قد وجدت اليونسكو و زارة التربية و التعليم أن هناك حاجة ماسة لإرشاد الشباب و تشجيعهم للاندماج في تراثهم . و قامت اليونسكو و وزارة التربية و التعليم بمسح للمناهج في المرحلة الابتدائية و الثانوية فيما يتعلق بالتراث المادي و غير المادي و التنوع الثقافي و كذلك الزيارات التي قامت بها المدارس الحكومية الى المواقع التراثية في الأردن.

تم إعداد " الحقيبة التربوية حول الموقع المعماري في جرش و التي تعد أكثر المواقع زيارة من قبل المدارس و هي تتوافق مع منهاج التاريخ و التربية الوطنية في منهاج وزارة التربية و التعليم.

و تضم الحقيبة مواد تفاعلية، عروض تقديمية ، مواد مرئية و فيلم قصير حول تاريخ الموقع و هي تزود المعلمين بأمثلة عملية للنشاطات الصفية و اللا صفية . و سيتم توفير هذه المواد التي إعدتها اليونسكو على البوابة التعليمية في موقع وزارة التربية و التعليم و بهذا سيكون من السهل الحصول عليها و استخدامها بتكلفة قليلة جداً لمشاهدة الفيديو على الرابط 




العودة إلى --> Dynamic Content ar
العودة إلى أعلى الصفحة