18.03.2013 - UNESCO Office in Amman

مكتب اليونسكو في عمان يطلق مشروع أولي لدمج الثقافة الإعلامية في المدارس الأردنية

© اليونسكو عمان

ان تمكين الشباب من خلال الثقافة الإعلامية(MIL) يمثل أحد أهم الشروط لتعزيز الحصول على المعلومات وتعزيز الإعلام الحر والمستقل. تلقي الثقافة الإعلامية الضوء على الدور الرئيسي لوسائل الإعلام في حياتنا اليومية وتشكل صلب حرية التعبير والمعلومات حيث انها تمكن المواطنين من فهم وظائف وسائل الإعلام ومقدمي المعلومات الأخرى، ليستطيعوا تقييم ونقد محتواها، ويستطيعوا كمستخدمين ومنتجين للمعلومات أن يتخذوا قرارات مستنيرة.

أطلق مكتب اليونسكو في عمان مشروعا رائدا لإدماج الثقافة الإعلامية(MIL) في المدارس الأردنية كجزء من مشروع أوسع ممول من قبل الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي تحت عنوان "تهيئة بيئة مواتية لحرية التعبير". والهدف من هذا المشروع هو استهداف الشباب وتزويدهم بالمعرفة والتدريب على وسائل الإعلام والمعلومات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT).

ويستهدف المشروع تدريب أربعين طالبا وطالبة من أربع مدارس ثانوية تتراوح أعمارهم بين 16 و 17 سنة على الثقافة الإعلامية، ومن المهارات المكتسبة التي سيتم تدريبهم عليها كيفية البحث عن المعلومات وتقييمها واستخدامها وخاصة تلك التي تقدمها وسائل الإعلام الجديدة والتقليدية، بالاضافة الى مهارات التعبير عن أنفسهم بطريقة مهنية.

وقد تم اختيار المدارس الحكومية والخاصة لتمثل جنوب وشمال ووسط الأردن بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لليونسكو (JONATCOM) وفقا لمعايير محددة. حيث أجرت اللجنة زيارات إلى المديريات المعنية والمدارس، وقامت بشرح تفاصيل المشروع وأهميته، كما قدمت مبادئ توجيهية لاختيار المعلمين والطلاب.

في المرحلة الاولى للمشروع، قامت اليونيسكو بعقد ورشة تدريبية لمعلمي ومعلمات المدارس المشاركة مدتها ثلاثة أيام من 11 الى 13 اذار، حيث تم تحديد المبادئ الرئيسية للمشروع بالاضافة الى التدريب المركز على المواضيع الرئيسية والمادة التعليمية التي ستعطى للطلاب.

ويبدأ هذا الأسبوع تدريب الطلبة من خلال حصص اضافية مرتين في الاسبوع على مدار الشهرين المقبلين. ستقدم الحصص من قبل المعلمين المدربين بالاضافة الى مساندة من فريق من خبراء مركز الإعلاميات العربيات الذي سيساعد في تعريف الطلاب الى وسائط الإعلام الجديدة ومهارات اعلامية. وسوف يتم التركيز على المواضيع والتقنيات التالية: وسائل الاعلام الاجتماعية، كيفية استخدام الإنترنت ومحرك البحث، كيفية تحليل الأخبار، وتقنيات الكتابة.

في منتصف شهر أيار، سيشارك الطلبة ومدارسهم في حفل نهائي يتضمن مسابقة للمناظرة بين المدارس الاربعة. كما ستعرض كل مدرسة أيضا رسالة إلكترونية إخبارية تتضمن مقالات كتبها الطلاب حول القضايا الملحة في مجتمعاتهم مع التركيز بشكل خاص على الشباب والمساواة بين الجنسين.




العودة إلى --> Dynamic Content ar
العودة إلى أعلى الصفحة