14.01.2013 - UNESCO Office in Amman

إعلاميون أردنيون يشاركون في ورشة تدريبية عن الصحافة الاستقصائية و تغطية الانتخابات

©اليونسكو عمانخلال التدريب

كجزء من مشروع منظمة اليونيسكو بعنوان "تعزيز مهنية و دقة التغطية الإعلامية لعملية الانتخابات" و الممول من الاتحاد الأوروبي،أطلقت شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) ورشة التدريب التفاعلية الأولى و مدتها 5 أيام في عمّان من يوم الإثنين 7 كانون الثاني/ يناير 2013 و حتى يوم الإثنين 14 كانون الثاني/ يناير 2013 حول تغطية الانتخابات البرلمانية في الأردن بمشاركة صحافيين من عدة وسائل إعلام محلية..

و يهدف مشروع منظمة اليونيسكو، و الذي يستمر حتى نهاية العام بإدارة مكتب اليونيسكو في عمّان، إلى تعزيز مفهوم التميز الإعلامي لدى الصحافيين في الفترة التي تسبق حملتي الانتخاب في الأردن: الانتخابات البرلمانية في 23 كانون الثاني/ يناير 2013 و انتخابات البلدية في حزيران/ يونيو من نفس العام، و تعزيز عملية الإصلاح السياسي في الأردن بشكل عام.

ويشرف على هذه الورشة، تحت عنوان "أسس الصحافة الاستقصائية والتغطية الانتخابية"، مديرة أريج التنفيذية رنا الصباغ إلى جانب رئيس دائرة التحقيقات الاستقصائية سعد حتر ومشرف الشبكة في الأردن وقطاع غزة عبد الله السعافين.

تتناول هذه الورشة تدريب وتأهيل صحافيين على أسس صحافة الاستقصاء وفق منهجية أريج، وإعداد تحقيقات استقصائية ميدانية ذات صلة بضمان النزاهة في الانتخابات التشريعية المقررة في 23 كانون الثاني/ يناير 2013 .

على مدى خمسة أيام، يتدرب المشاركون على أسس صحافة الاستقصاء الممنهجة اعتماداً على دليل أريج/ اليونيسكو التدريبي للصحفي المتقصي "على درب الحقيقة" وتقنيات توظيف الحاسوب في الاستقصاء والمحددات القانونية وأخلاقيات المهنة.

يشار إلى أن أريج هي شبكة الدعم الإعلامي الوحيدة في المنطقة التي تنجز تحقيقات استقصائية معمقة بمنهجية متطورة، في تسع دول عربية. منذ نشأتها مطلع 2005، دربت أريج قرابة 30 مشرفا والعديد من أستاذة الإعلام في جامعات عربية فضلا عن زهاء 300 صحافي ميداني كما أشرفت على إنجاز أزيد من 150 تحقيق استقصائي في مختلف وسائط الإعلام.

انطلق مشروع اليونيسكو للانتخابات مطلع شهر كانون الثاني الحالي بهدف دعم وتطوير مهارات الإعلاميين في الأردن خلال انتخابات 2013 للوصول الى تغطية اعلامية موضوعية تستند الى حرية الحصول الى المعلومات.




العودة إلى --> Dynamic Content ar
العودة إلى أعلى الصفحة