24.08.2014 - مكتب اليونسكو في عمان

سـاعة سـورية: المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي للشباب ينعقد في عمان

ساعة سورية: برنامج تدريبي للشباب

الإذاعة لها دور قوي ومحدد في حالات الطوارئ وما بعد النزاع، كونها وسيلة الإعلام التي تصل إلى الجمهور على أوسع نطاق في العالم. في عامه الثاني، البرنامج الإذاعي ساعة سورية أصبح من البرامج الحيوية، المعروفة والمطلوبة والذي يستهدف اللاجئين السوريين المقيمين في المجتمعات المضيفة في الأردن، والذي ينفذ من قبل اليونيسكو بالشراكة مع منظمة «أون بونتي بير..»، ويعد منصة اتصال للاجئين والشباب المهمشين من أجل الحصول على المعلومات، والاستماع لقصص شخصية صوتية، والتفاعل مع المجتمع المحلي ومقدمي الخدمات.

العنصر المكمل للبرنامج الإذاعي هو المشاركة النشطة لعدد من المراسلين الأردنيين المدربين الذين بدورهم يقومون بإعداد تقارير ميدانية مع اللاجئين السوريين، وذلك من خلال مشاركتهم لحياتهم اليومية وإجراء اللقاءات معهم. في كل حلقة من برنامج ساعة سورية، يتم بث التقارير التي تم إعدادها من قبل المراسلين الشباب. إنتاج التقارير الإنسانية والتفاعل مع مجتمعات اللاجئين يتطلب مهارات صحفية محددة يكتسبها المراسلون من خلال برنامج تدريبي على مدار خمسة أيام يسبق انخراطهم العملي في البرنامج. «الهدف الجوهري لمشاركة الشباب هو إسهامهم ببناء فهم عميق وتعاون ما بينهم وبين الشباب من مختلف شرائح المجتمع»، كما ذكر أمين عطلة، أحد الشباب الأردنيين الذين شاركوا في المرحلة الثانية من البرنامج التدريبي، والذي انعقد للفترة ما بين 17 لغاية 21 آب 2014 في مقر إذاعة فرح الناس في عمان.

خلال البرنامج التدريبي، 14 من الشباب ذكوراً وإناثاً تم تدريبهم على المهارات الرئيسية لإعداد التقارير الصحفية كإجراء المقابلات وتقنيات إعداد التقارير. محمد مساد، مقدم برنامج ساعة سورية على إذاعة فرح الناس أشار إلى أن «الدورة التدريبية المنعقدة على خمسة أيام تناولت التعريف بالمحاور الرئيسة لإعداد التقارير الإذاعية، والتحرير بالإضافة لمهارات البث المطلوب تواجدها لدى الصحفي، والتي لن تمنح المشتركين فقط فهم لنظريات إعداد التقارير إنما ستكسبهم أدوات مهمة لإجراء المقابلات مع اللاجئين».

الدورة التدريبية هي جزء من المرحلة الثانية لتنمية القدرات ضمن إطار المشروع، والتي بدأت خلال شهر تموز من خلال دورة تدريبية لعدد من شباب اربد والمفرق والذي انعقد في جامعة اليرموك.

برنامج ساعة سورية يستهدف اللاجئين السوريين والشباب الأردنيين بالأخص في المحافظات الشمالية اربد و المفرق، بالإضافة إلى عمان والزرقاء. يبث البرنامج مرتين أسبوعياً كل يوم اثنين وأربعاء من الساعة الخامسة لغاية الساعة السادسة مساءاً على إذاعة يرموك أف أم والتي تغطي كل من محافظة اربد والمفرق في الشمال، وكل يوم أحد وثلاثاء من الساعة الواحدة ولغاية الساعة الثانية مساءاً على إذاعة فرح الناس والتي تغطي كل من عمان والزرقاء في منطقة الوسط.

عبر أثير كل حلقة من البرنامج يتم تسليط الضوء على مواضيع مختلفة ضمن مجموعة متنوعة من الأولويات كالتعليم، الصحة، الدعم القانوني، الدعم النفسي، وعمالة الأطفال، ويتم توفير معلومات ذات صلة بالموضوع المطروح والتي تشمل جهات الاتصال، إرشادات ومعلومات عن الخدمات المقدمة من قبل المنظمات والمؤسسات المحلية المختلفة، مع التركيز بشكل خاص على المرأة والشباب. من خلال كل حلقة يتم استضافة مختص يجيب على استفسارات المستمعين المدعوين للمشاركة في البرنامج من خلال الاتصالات الهاتفية والتي تجعل من الإذاعة أداة فاعلة لمقدمي الخدمات للتفاعل والوصول إلى المنتفعين. المشروع ممول من قبل الحكومة اليابانية.




العودة إلى --> Dynamic Content ar
العودة إلى أعلى الصفحة