17.07.2012 - UNESCO Office in Amman

”ثبات السيق: تقنيات المراقبة المستدامة من اجل تقييم حالة عدم الاستقرار في منحدرات سيق بترا, عمان"

©اليونسكو عمانفريق مشروع استقرار السيق مع مجموعة من الاستشاريين

اليونسكو عمان تطلق مشروع من اجل استقرار سيق بترا

في 17 تموز تم اطلاق مشروع ”ثبات السيق: تقنيات الرصد المستدامة من اجل تقييم حالة عدم الاستقرار في منحدرات سيق بترا, عمان" بورشة عمل استهلالية في فندق موفنبيك في بترا. المشروع ممول من قبل الحكومة الايطالية بمبلغ مليون دولار اميركي وسيتم تنفيذه في الاشهر الستة والعشرون القادمة بالتعاون مع سلطة بترا التطويرية والسياحية الاقليمية, دائرة العتاقة في الاردن, المؤسسة الايطالية لحماية البيئة والابحاث, مجموعة زماني للابحاث (جامعة كيب تاون) ومنظمة الثقة الوطنية لبترا.

بترا هي واحدة من اشهر المواقع الاثرية في العالم والموقع التراثي الاهم في الاردن وقد تم وضعها في لائحة التراث العالمي في العام 1985. ولكن بترا معرضة لمخاطر متعددة, وبالاخص مخاطر طبيعية وجغرافية كالهزات الارضية, الفيضانات وإنهيار التربة والصخور. ان السيق بطوله الذي يبلغ 1.2 كم والذي يستخدم كمدخل السواح الوحيد للموقع, هو بصورة خاصة ضعيف وهش ويحتاج للمعالجة والمراقبة, من اجل تخفيف خطر إنهيار التربة والصخور.

ان الهدف من المشروع هو مخاطبة التركيبة الجيولوجية الفريدة لسيق بترا وجعله آمنا للزوار, مع الحفاظ على السلامة العامة والساحة الثقافية لمنطقة البترا الاثرية. ان المشروع سيتناول هذه القضايا بتوثيق, مراقبة وتحديد المناطق غير المستقرة وقطاعات المنحدرات في السيق, ومن خلال مراقبة طويلة الأجل للمنحدرات من المناطق المختارة. بالاضافة, سيتم تصميم نظام معلومات جغرافية GIS مشترك لتخزين, تحليل وإدارة المعلومات, بالاضافة الى نموذج حاسوبي ثلاثي الابعاد للسيق, وجولة افتراضية إلكترونية تفاعلية شاملة مبنية على صور بانورامية.

تم افتتاح ورشة العمل الاستهلالية من قبل آنا باوليني، رئيسة مكتب اليونسكو في عمان ومديرمنتزه بترا الأثري الذي استعرض خصوصية التراث الأثري والجيولوجي الهش لبترا. بعد العرض للوضع الجيولوجي لمنطقة بترا, قدم الشركاء المنفذون للمشروع عرضا لانشطتهم المخططة. تبع العروض نقاش مع الهيئة الاستشارية العلمية الخارجية للمشروع ورحلة ميدانية الى سيق بترا التي من خلالها شرح الخبراء كيفية مواجهة التحديات المطروحة من جراء البيئة الهشة للسيق.

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بجورجيا سيزارو g.cesaro(at)unesco.org




العودة إلى --> Dynamic Content ar
العودة إلى أعلى الصفحة