15.11.2015 - UNESCO Office in Amman

انطلاق المرحلة الثانية من حملة #متحدون_مع_الترات في الأردن التي تدعمها اليونسكو من السلط بزيارة للتراث الثقافي في البلدة القديمة

©Ayham Otoom

تحت رعاية معالي السيد نايف الفايز وزير السياحة والآثار قام مكتب اليونسكو في عمان وبالتعاون مع مؤسسة تنمية السلط بتنظيم زيارة تراثية ثقافية إلى البلدة القديمة في السلط في إطار حملة #متحدون_مع_الترات

تُعرف البلدة القديمة في السلط بالجوهرة الحضرية المنسية في الأردن، وتعتبر هذه البلدة مثالا ناجحا للغاية في الانسجام الاجتماعي والديني والمعماري والتفاهم المتبادل في الأردن. هذه البلدة والتي كانت في يوم من الأيام عاصمة لإمارة شرق الأردن تتميز بطابع فريد وخاص نظرا لوجود النسيج الحضري والنمط المعماري المميز والنابع من الحجر المحلي ذي اللون العسلي الجذاب.

وفي إطار الحملة العالمية #متحدون_مع_الترات، قام مكتب اليونسكو في عمان بالتعاون مع شركة السلط للتطوير بتقديم فرصة مميزة للصحافة والجمهور هذا العام لمعرفة المزيد عن تاريخ وثقافة السلط الغنية، حيث تضمن النشاط عرضا عن تاريخ متحف السلط وجولة في المدينة بالإضافة إلى تقديم وجبة طعام تميزت بنكهتها المحلية، كما شاركت الحملة أهل السلط بحضور مراسم زفاف سلطي تقليدي.

والجدير بالذكر بأن هذا النشاط يندرج في إطار حملة #متحدون_مع_الترات والتي تهدف إلى تعزيز التراث الثقافي باعتباره منصة لتعزيز الحوار بين الثقافات والأديان في المنطقة العربية. حيث تم اطلاق المبادرة في العراق من قبل المديرة العامة لليونسكو السيدة ايرينا بوكوفا في الثامن والعشرين من شهر آذار من هذا العام 2015 في جامعة بغداد، حيث بدأت كحركة عالمية لحماية التراث المهدد بالخطر، ثم انتقلت مبادرة #متحدون_مع_الترات لتكون دعوة عالمية لزيادة الوعي بأهمية التراث الثقافي للجميع وخاصة الشباب. حملة #متحدون_مع_الترات هي مبادرة يتم دعمها من قبل اليونسكو في مختلف أنحاء المنطقة العربية.

كان الهدف من الزيارة الثقافية الى مدينة السلط تعزيز المعرفة بالتراث المعماري الفريد لهذه المدينة، وتسليط الضوء عليها باعتبارها مثالا يفتخر به للتكامل والتفاهم ما بين الطوائف المسيحية والإسلامية. وحضر الزيارة العديد من وكالات الانباء المحلية والدولية، والجمهور العام، وجمعية التصوير الاردنية، بالإضافة إلى عدد من الطلاب من مختلف الجامعات الاردنية.

وننوه هنا بأن المشاركين سيتمكنون من مشاركة انطباعاتهم عن المدينة وتراثها المميز من خلال الاشتراك بمسابقة التصوير وعرض صورهم من المدينة على حساب الفيس بوك والتويتر التابعين لمكتب اليونسكو عمان.

كما سيتم ترتيب نشاطات جديدة خلال الأشهر القادمة ضمن إطار حملة #متحدون_مع_الترات، حيث ستشمل هذه النشاطات زيارة لموقع المغطس والمدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي ويقع في المرتبة الخامسة بين المواقع الأثرية والتراثية في الأردن.




العودة إلى --> Dynamic Content ar
العودة إلى أعلى الصفحة