11.02.2019 - UNESCO Office in Amman

تدريب مدربين على التربية الإعلامية والمعلوماتية في معهد الإعلام الأردني

© اليونسكو

عُقدت في معهد الإعلام الأردني دورة تدريبية لتدريب مدربين حول مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية، وذلك بالشراكة مع معهد التنوع الإعلامي MDI، في إطار مشروع "تمكين الشباب- التربية الإعلامية والمعلوماتية"، والذي تنفذه اليونسكو وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

ويهدف المشروع إلى تأسيس نوادي تربية إعلامية ومعلوماتية في مدارس حكومية في معان وإربد والزرقاء، ومن المتوقع أن يعمل المدربون بعد انتهاء الورشة التدريبية على برنامج إشراف ومتابعة وتدريب للمعلمين والمعلمات في هذه النوادي.

مسؤولة المشاريع في معهد الإعلام الأردني نهاد الجريري، قالت إن الورشة تهدف إلى "بناء قدرات مدربين ممن لهم خبرة وتجربة في الإعلام والصحافة أو تقنية المعلومات والاتصال، بما يمكنهم من القيام مستقبلاً بالعمل مع المعلمين على تطوير مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية حول الاستخدام الاخلاقي والنقدي لوسائل الإعلام في مدارسهم".

وأشارت الجريري إلى أن المشاركين سيكتسبون فهماً للتقنيات المنهجية وغير المنهجية المتعلقة بنقل المعارف الخاصة بالتربية الإعلامية، وستتوفر لديهم القدرة على تطوير موادهم التدريبية الخاصة بهم وتقديم الدعم الفني والمعرفي للمعلمين.

من جانبها قالت الصحفية المشاركة في التدريب دلال سلامة، إن اهتمامها بالتربية الإعلامية يأتي من خلال خبراتها المتراكمة في التعليم والصحافة والرصد الإعلامي، وأيضاً بسبب العدد الكبير لوسائل الإعلام التي تبث كم هائل من رسائل إعلامية فيها الكثير من التضليل، "وأكثر فئات المجتمع عرضة لذلك التضليل هم صغار السن، فمن الأهمية العمل معاً لتعليمهم مهارات التعامل من ذلك المحتوى".

فيما أشار المُدرب عبد الله الجبور إلى أن "البرنامج موجه للفئات العمرية من الشباب واليافعين بهدف رفع مستوى الثقافة الإعلامية لهم وتعزيز التفكير النقدي للمحتوى الإعلامي وتزويدهم بالمهارات اللازمة للتعامل مع فوضى المعلومات وبشكل خاص الإشاعات".

يشار إلى أنه سيتم عقد تدريب مخصص للمعلمين الاسبوع الحالي من محافظات معان وإربد والزرقاء ممن سيعملون على إطلاق نوادي التربية الإعلامية في مدارسهم.




العودة إلى --> Dynamic Content ar
العودة إلى أعلى الصفحة