10.12.2012 - UNESCO Office in Amman

اليونيسكو يباشر بالتعليم المختص بالمياه للمساعدة في الحفاظ على واحدة من أندر الموارد في الأردن

©اليونسكو عمانالمشاركين بعد اختتام فعاليات الدوره التدريبيه في المفرق

عمان، 9 كانون الأول 2012 - بدأ مكتب اليونيسكو في عمّان بتنفيذ مشروعه الوطني للتربية على ترشيد استهلاك الماء في إطار برنامج الأمم المتحدة المشترك "التكيف مع تغير المناخ للمحافظة على الأهداف الإنمائية للألفية في الأردن". ويهدف المشروع إلى رفع مستوى الوعي بقضايا المياه في الأردن بين معلمي المدارس والطلاب.

تقول الدكتورة أنا باوليني، مديرة مكتب اليونيسكو في عمان: "بما أن الأردن رابع دولة تعاني من ندرة المياه في العالم، فإن تعليم الجيل القادم كيفية المحافظة على المياه و ترشيد استهلاكها أمر حتمي. من خلال توفير الدعم و التدريب للمعلمين في مجال التعليم المختص بالمياه، سيكون الطلاب و عائلاتهم أكثر قدرة على التعلم عن قضايا المياه في الأردن."

للبدء في المشروع، تم وضع دليل عن التعليم في مجال المياه تم تطويره بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم و وزارة المياه والري و وزارة البيئة واللجنة الوطنية الأردنية للتربية والثقافة والعلوم. يضم الدليل مواضيع عن دورة المياه و الموارد المائية و التحديات و أثر النمو السكاني و تأثيرات تغير المناخ، و ممارسات و تدريبات عملية للمحافظة على المياه للطلاب من الصف الأول و حتى العاشر..

ويجري تدريب المعلمين حاليا على استخدام الدليل من خلال سلسلة من ورش العمل التي تقام في جميع أنحاء البلاد منذ نوفمبر 2012 و حتى يناير 2013. وأقيمت أول ورشتي عمل في المفرق و الرمثا حيث يتواجد أكبر عدد من السوريين مما جعل المحافظة على المياه أولوية قصوى في المنطقة. حضر الورشتين معلمون من أكثر من 30 مدرسة حكومية حيث مدة كل ورشة يومين.

استجابة المعلمين المتدربين قوية إلى الآن. و في غضون أيام قليلة بعد التدريب، بدأ المعلمون أنفسهم موقع لتشارك المعرفة يحتوي على جميع المعلومات التي تعلموها من خلال ورشة العمل عن استهلاك المياه والمياه والثقافة والمياه والمجتمع. يدير المعلمون الموقع الإلكتروني و يتابعونه بشكل يومي ليشجعوا الآخرين من معلمين و مؤسسات في المنطقة على الانضمام إليهم.

هذا المشروع هو جزء من برنامج الأمم المتحدة المشترك لصندوق تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية. صندوق تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية هو آلية للتعاون الدولي و يهدف إلى تسريع التقدم نحو تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية في جميع أنحاء العالم. في إطار عمل الصندوق، تشكل اليونيسكو مع ثلاث منظمات أخرى تابعة للأمم المتحدة في الأردن - برنامج الأمم المتحدة الإنمائي و منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، و منظمة الصحة العالمية (WHO)- جزءاَ من برنامج الأمم المتحدة المشترك لتعزيز قدرة الأردن على التكيف مع تغير المناخ.

معلمون متدربون من ورشة العمل الأولى في المفرق

لمزيد من المعلومات عن مشروع التعليم المختص بالمياه، يرجى التواصل مع سوسن بطارسة بريد إلكتروني: s.batarseh(at)unesco.org




العودة إلى --> Dynamic Content ar
العودة إلى أعلى الصفحة