16.09.2013 - UNESCO Office in Amman

مكتب اليونسكو في عمان يحتفل باليوم العالمي للديمقراطية بإطلاق استراتيجية خارطة الطريق لتحسين تغطية الصحفيين للانتخابات

تلعب العملية الانتخابية دوراً هاماً في النظام الديمقراطي حيث تيسر مشاركة المجتمع المدني في اللعبة السياسية، و يعد الإعلام عصباً حيوياً يمر من خلاله هذا التفاعل. و هذا الحدث الذي ينظمه مكتب اليونسكو في عمان و شركة ألباني و شركاه في اليوم العالمي للديمقراطية تم إنشاؤه لهذا الهدف حيث ركز على الحاجة لتعزيز مهنية الإعلام في التغطية الانتخابية.

و تقول روت جوميز سوبرينو، مديرة المشروع عن هذا الحدث: "تعد الانتخابات أداة رئيسية للترويج للمشاركة الديمقراطية و يلعب الإعلام دوراً أساسياً ليس فقط في تثقيف العامة حول العملية الانتخابية و برامج الأحزاب السياسية المختلفة و لكن في عمل التقارير عن مجرى سير الانتخابات و التأكد من أنها تجري بسلاسة و أن أصوات المجتمعات المختلفة تسمع بوضوح. مشروع "تعزيز مهنية و دقة التغطية الإعلامية للعملية الانتخابية" ممول من الاتحاد الأوروبي و يعمل على تيسير عمل الصحفيين أثناء الانتخابات، و خارطة الطريق تعمل كأداة ستساهم في هذه العملية"

الحاجة لرفع مستوى الوفي حول قانون الانتخاب، إمكانية تطوير ميثاق عمل و شرف بالإضافة إلى بناء قدرات الصحفيين و الاستدامة كانت من أبرز المواضيع التي تم مناقشتها. كما تضمن الحدث جلسة نقاش مع أصحاب المصلحة ممن انخرطوا في العملية الانتخابية من مثل المتحدث السابق للهيئة المستقلة للانتخابات حسين بني هاني و المدير العام لشبكة الإعلام المجتمعي في الأردن داود كتاب و رئيس قسم التدريب في معهد الإعلام الأردني يسار درة. كما حضر النقاش الصحفيون الذين شاركوا في الورشات التدريبية التي نظمتها اليونسكو في الشهور الماضية.

و يعلق داود كتاب، مدير شبكة الإعلام المجتمعي في الأردن، أحد الشركاء المحليين للمشروع قائلاً: "من المهم أن يتم تنظيم وسائل الإعلام الخاصة أيضاً و ليس فقط العامة، حيث يأثر الإعلام بجميع اشكاله على سلوك الناخبين بشكل كبير، شاهدنا أثناء الانتخابات بعض المرشحين ممن يمتلكون بعض وسائل الإعلام يستغلون هذه الوسائل في الحملات الانتخابية. يجب أن يكون هنالك ميثاق شرف ينظم ذلك"

كما تم تخصيص جزء من الحدث لعرض خارطة الطريق، أهم النتائج التي صدرت عن الدراسة بما فيها استراتيجيات مقترحة للتعامل مع التحديات. و هذه الأداة التي سيتم نشرها في الأسابيع القادمة سيمكن الاطلاع على نسخة إلكترونية منها لتسهيل استخدامها. و يوضح دوج جريفين، المدير العام لشركة ألباني و شركاه ماهية خارطة الطريق قائلاً: "استراتيجية خارطة الطريق التي نعمل على بنائها من خلال هذا المشروع بنيت على البحث العلمي الذي أجريناه في الأشهر الماضية بالتعاون مع المجتمع الإعلامي في الأردن، و سيتم استخدامها ليس فقط لتقييم كيف يشعر الصحفيون تجاه عملهم في تغطية الانتخابات بل لتطوير مشاريع مستقبلية ستقود إلى تحسين مهنية الإعلام أثناء الحملات القادمة. و تعرض استراتيجية خارطة الطريق مقترحات مهمة تتضمن المزيد من الاستشارات مع الصحفيين في تطوير القواعد التي تتحكم بعملهم في تغطية الانتخابات"




العودة إلى --> Dynamic Content ar
العودة إلى أعلى الصفحة