02.05.2013 - UNESCO Office in Amman

مكتب اليونسكو في عمان يحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة 2013

© اليونسكو عمان

في كل عام، يذكر يوم الثالث من أيار بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة، ليقييم حرية الصحافة في جميع أنحاء العالم، ويدافع عن وسائل الإعلام من الهجمات التي تهدد استقلالها، ويشيد بالصحفيين الذين فقدوا ارواحهم اثناء تأديتهم عملهم.

هذا العام، تحتفل اليونسكو بالسنة العشرين لليوم العالمي لحرية الصحافة الذي تأسس لأول مرة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1993 عقب التوصية التي أعتمدت في الدورة السادسة والعشرين للمؤتمر العام لليونسكو في عام 1991.

في رسالة مشتركة من بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة والسيدة إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو، "اليوم العالمي لحرية الصحافة هو فرصة لتجديد التزامنا في الأوقات الصعبة ... يعاني عدد كبير من العاملين في وسائل الإعلام من الترهيب والتهديد والعنف ... ندعو الحكومات والمجتمعات والأفراد لبذل قصارى جهدهم لحماية سلامة جميع الصحفيين، المتصلين وغير المتصلين على شبكة الانترنت. كل شخص لديه صوت ويجب أن يكون للجميع القدرة على التحدث بحرية وأمان ".

لا يزال موضوع سلامة الصحفيين يشكل تحديا حيث يشهد العالم تزايدا في قتل الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام، ومنتجي وسائل الاعلام الاجتماعية. وردا على هذا السياق العام لحرية الصحافة، يركز اليوم العالمي لحرية الصحافة هذا العام حول موضوع "تكلم بأمان: ضمان حرية التعبير في جميع وسائل الإعلام"، ويسلط الضوء على قضايا سلامة الصحفيين وفرض العقاب على الجرائم المرتكبة ضد حرية التعبير، وتأمين الاتصال الحر والمفتوح عبر الإنترنت كشرط من شروط الامان على الشبكة.

على الصعيد العالمي، كان من اهم التطورات على صعيد التعاون الدولي من أجل حرية الصحافة، إقرار خطة عمل الأمم المتحدة حول سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب، من قبل مجلس الرؤساء التنفيذيين في جميع الهيئات التابعة للأمم المتحدة.

أما محليا، يعقد مكتب اليونسكو في عمان مجموعة متنوعة من الأنشطة لتعزيز حرية الصحافة وزيادة الوعي حولها. حيث يقوم قسم الاعلام والاتصال بالتعاون مع تلفزيون رؤيا بتناول المواضيع المختلفة المرتبطة بحرية الاعلام من خلال أربعة برامج تشمل مناقشات ومقابلات مع خبراء مختصين بقضايا الاعلام واعلاميين من مختلف المجالات حول القضايا المتصلة بموضوع اليوم العالمي لحرية الصحافة لهذا العام. وسيتم بث هذه البرامج ابتداء من 3 أيار ولمدة اسبوع.

كما دعت منظمة اليونسكو مجموعة من العاملين في مجال الاعلام بما في ذلك الخبراء القانونيين والصحفيين وصناع القرار ونشطاء الإعلام لمناقشة المواضيع التي يتناولها اليوم العالمي هذا العام وأهمها حرية التعبير على شبكة الانترنت خلال غداء رسمي. واستغلت المنظمة هذه المناسبة لتوجيه الشكر للمشاركين على جهودهم المستمرة في تعزيز حرية التعبير في الأردن




العودة إلى --> Dynamic Content ar
العودة إلى أعلى الصفحة