27.08.2012 - UNESCO Office in Amman

أكاديمية الملكة رانيا توقع مذكرة تفاهم مع اليونيسكو

©UNESCO AMMANSigning of Memorandum of Understanding between UNESCO and Queen Rania Teacher Academy

لتعزيز التعاون في سياسات تنمية المعلم المهنية ومبادرات تدريب المدرّبين

وقعت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين اليوم الخميس الموافق 16 آب 2012 مذكرة تفاهم مع مكتب اليونيسكو في عمّان، تهدف لانشاء مركز إقليمي لتبادل المعلومات التي تخص تطوير سياسات التنمية المهنية للمعلم وبناء شراكة بين الجانبين للقيام بمشاريع عدّة تتمحور حول التنمية المهنية للمعلم وتدريب المدربين.

ووقع المذكرة المدير التنفيذي للأكاديمية هيف بنيان وعن منظمة اليونيسكو مسؤول برنامج التعليم فيها كلود أكبابي. وتعتبر اليونيسكو إحدى أهم منظمات الأمم المتحدة المتمثلة رسالتها في الإسهام في بناء السلام، والقضاء على الفقر، وتحقيق التنمية المستدامة، وإقامة الحوار بين الثقافات، من خلال التربية والعلوم والثقافة والاتصال والمعلومات.

وتأتي هذه المذكرة ضمن خطط الاكاديمية التي تتبنّى رؤية جلالة الملكة رانيا العبدالله للإرتقاء بنوعية التعليم في الأردن والمنطقة من خلال تمكين المعلّمين بالمهارات اللازمة وتقدير دورهم وتقديم الدعم اللازم لهم للتميّز داخل الغرفة الصفيّة.

وتنص المذكرة على بناء شراكة بين الجانبين للقيام بمشاريع عدّة تتمحور حول تطوير سياسات التنمية المهنية للمعلم ومبادرات تدريب المدربين.

كما تنص المذكرة التي وقعت في مقر المنظمة في عمّان على وضع الخطوات الأولى لانشاء مركز إقليمي لتبادل المعلومات التي تخص تطوير سياسات التنمية المهنية للمعلم.

ويهدف هذا التعاون بين المؤسستين الى توفير الدعم التقني لوزارة التربية والتعليم في مجالات التنمية المهنية وتدريب المدربين، بالإضافة إلى تطوير وتطبيق وحدات تدريبية تربوية للمعلّمين وهم على رأس عملهم في مواضيع شتّى، مثل تدريس الطلاب ذوي صعوبات التعلم، وتبني ممارسات تعليمية تأخذ النوع الاجتماعي بعين الاعتبار، واستخدام أساليب التعليم الاندماجي والتعليم النشط وتربية الطفل، واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في الغرفة الصفية، بالإضافة إلى التعليم من أجل التنمية المستدامة والتعرف على استراتيجيات التعليم في حالات الطوارئ.

وقال مسؤول برنامج التعليم في مكتب اليونيسكو بعمان كلود أكبابي "تؤطّر مذكرة التفاهم هذه شراكة مفيدة لكلتا المؤسستين، كما إنها تعالج أكثر القضايا تحديّاً في وجه تدريب وتنمية المعلم المهنية".

واضاف أن "أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين منظمة ناشطة بالفعل، سنعتمد على سمعتها المحلية والإقليمية لتعزيز أساليب وممارسات خلاقة في التربية والتعليم".

وأكّد المدير التنفيذي للأكاديمية هيف بنيان أن "توقيع المذكرة مع اليونيسكو يمثّل بداية تعاون استراتيجي مثمر وطويل المدى في جميع المجالات المتعلّقة بتنمية المعلّم، سواء كانت على مستوى السياسات أو على مستوى تصميم وتوفير برامج تدريبية ذات مستوى عالٍ".

وأضاف "ستساعد المذكرة الأكاديمية في أداء دورها على المستوى المحلّي والإقليمي بشكل فاعل. وستوفر الأكاديمية كل الدعم اللازم لليونيسكو".

أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلّمين انطلقت رسميّا في حزيران 2009 تحت رعاية جلالة الملكة رانيا العبدالله، وهي مؤسسة مستقلة تعمل على تخصيص برامج التدريب وبرامج التنمية المهنيّة لتستجيب للاحتياجات التعليمية في الأردن خصوصاً، وفي العالم العربي عموماً.




العودة إلى --> Dynamic Content ar
العودة إلى أعلى الصفحة