25.03.2013 - UNESCO Office in Amman

اليونسكو يحضر أول مؤتمر عربي شامل للحد من مخاطر الكوارث في العقبة

© اليونسكو عمان

شارك مكتب اليونسكو عمان في المؤتمر الإقليمي العربي الأول حول الحد من مخاطر الكوارث (DRR) في مارس 2013 في العقبة، الأردن. غطى المؤتمر عدة مجالات حيوية مثل: اتجاهات المخاطر العالمية، والتقدم الإقليمي في الحد من مخاطر الكوارث ، وضع إطار الحد من مخاطر الكوارث العالمية والتحديات والفرص وخطة عمل الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث ، الحد من المخاطر الحضرية في المنطقة، اضفاء طابع امن وممارسات جيدة على المدن.

في اطار تسليط الضوء على دور التراث، والممارسات الثقافية والمعارف التقليدية في الحد من مخاطر الكوارث، أدلى مكتب اليونسكو عمان عرضا حول أنشطة الحد من مخاطر الكوارث والتراث في الأردن، مع التركيز على:

(1) مشروع تحديد المخاطر في البترا والنتائج التي تحققت، مثل وضع منهجية إدارة المخاطر لتحديد وتقييم المخاطر داخل مدينة البتراء الأثرية والنشر النهائي للوقائع حول 'إدارة المخاطر في مواقع التراث'. 

(2) المشروع الجاري حول تقنيات الرصد المستدامة لتقييم عدم استقرار المنحدرات في السيق في البتراء، التي تركز على المخاطر التي تواجه الموقع وعلى وجه الخصوص في السيق ، ونظام الرصد المتكامل الذي يتم تثبيته في السيق لرصد المخاطر.

كما يمكن أن يسهم التراث في الحد من مخاطر الكوارث قبل وأثناء وبعد الكوارث، من خلال القيام بدور حاجز مادي ضد الكوارث قبل وأثناء وقوع الكارثة، بوصفه رمزا للوحدة بعد وقوع الكارثة، تم التأكيد على أنه ينبغي عمل المزيد لدمج الاعتبارات التراثية عند التخطيط لاستراتيجيات وموارد الوقاية من الكوارث مثل استراتيجية التراث العالمية للحد من أخطار الكوارث التي يتوجب استخدامها على نحو أفضل.

 

 




العودة إلى --> Dynamic Content ar
العودة إلى أعلى الصفحة