02.12.2015 - UNESCO Office in Amman

عقدت اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين شريك اليونسكو ورشات عمل العصف الذهني لوضع الوحدات التدريبية لمادتي الرياضيات والفيزياء


في 29 أيلول و30 تشرين الأول عقدت أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين ورش عمل عصف ذهني في الرياضيات والفيزياء والتي شملت مجموعة متنوعة من التربويين: مشرفين بالتربية وأساتذة جامعات ومدرسين من القطاعين الخاص والعام. وورشة العمل هذه هي جزء من مشروع تعزيز فرص الحصول على التعليم الثانوي وضمان جودته للشباب المتأثر بالأزمة السورية لمنظمة اليونسكو، بتمويل سخي من الصندوق السعودي للتنمية.

 

ويعمل هذا المشروع، الممول بسخاء من قبل الصندوق السعودي للتنمية، على تصميم دورة لتدريب المعلمين على الانترنت والتي سوف تجمع بين ثلاثة عوامل مهمة: استخدام التكنولوجيا، وتقديم المحتوى المتخصص وتطويرالنهج المتمازج لتدريب المعلمين (BATT)، وهو نهج يشمل تدريب باستخدام كلا من الانترنت والتدريب المباشر. وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين: المرحلة الأولى تركز على تطوير وتجريب النهج المتمازج بدورة تدريبية، والمرحلة الثانية تشمل زيادة وتوسيع نطاق التدريب لعدد كبير من المعلمين في جميع أنحاء الأردن.

 

وكان الهدف من ورشة العمل فهم احتياجات المعلمين في الميدان، واستخدام المعلومات المستقاة من ورشة العمل لتطوير وحدات تدريبية بناء على تلك الاحتياجات. تم استخدم طريقة تسمى "كافيه العمل" بورشة العمل حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات وعين لكل مجموعة متحدث. ناقشت كل طاولة ثلاثة أسئلة:

1.      بناء على خبراتك السابقة في مجال تعليم الفيزياء/ الرياضيات للمرحلة الثانوية، ما أبرز التحديات الكبرى التي تواجه الطلبة في (الرياضيات / الفيزياء)؟

2.      ما أبرز المفاهيم في الفيزياء / الرياضيات التي يجد الطلبة صعوبة في تعلمها؟

3.      ما طرق التدريس التي تجدها فاعلة في تيسير تعلم الطلبة للمفاهيم الصعبة؟

وبعد النقاش بقي متحدث يمثل المجموعة والبقية انتقلت إلى طاولة أخرى في حين بقي المندوب ليشرح للمجموعة الجديدة ما تم التوصل اليه. وبعد ذلك تم نقاش الأسئلة مرة أخرى، وتم توثيق الآراء المختلفة. وتوافق الآراء بشأن القضايا المطروحة سيكون هو محتوى الوحدات التي سيتم تطويرها للدورة التدريبية.

 الجهة المانحة

الصندوق السعودي للتنمية هي جهة حكومية سعودية تقدم المعونة إلى البلدان النامية، في الغالب من خلال المنح والقروض الميسرة.

تأسـس الصنــدوق السعودي للتنميـة بموجـب المرسوم الملكي رقم م/48الصادر ف 1/9/1974م، وبدأ أعماله بتاريخ 1/3/1975م

الهدف الرئيسي للصندوق هو المساهمة في تمويل المشاريع الإنمائية في الدول النامية عن طريق منح القروض لتلك الدول، ودعم الصادرات الوطنية غير النفطية عن طريق تمويل الصادرات وضمانها كما أنه يدعم العمل في مجال الإسكان والتنمية الحضرية، وقطاع الطاقة، والتعليم. منذ عام 1999 قدم الصندوق أيضا ائتمانيات التصدير والتأمين على الصادرات الوطنية غير النفط الخام لتشجيع التنويع الاقتصادي المحلي والمساهمة في التنمية داخل البلدان المستقبلة.

 

يتمتع الصندوق بذمة مالية مستقلة، وله مجلس إدارة مكون من ستة أعضاء يرأسه وزير المالية، ويتولى نائب الرئيس والعضو المنتدب السلطة التنفيذية فيه ، وهو المسؤول عن تنفيذ قرارات مجلس الإدارة .

للمزيد من المعلومات: www.sfd.gov.sa




العودة إلى --> Dynamic Content ar
العودة إلى أعلى الصفحة