09.01.2012 - مكتب اليونسكو عمان

اليونسكو تدعم شبكة الإعلام المجتمعي في بناء قدرات الصحفيات

©اليونسكو عمانجانب من الحظور خلال الورشه التدريبيه

عمان ، 9 كانون الثاني 2012 -  تشارك ستة شابات من وادي الاردن والكرك وإربد في سلسلة من الدورات التدريبية حول تقنيات اعداد وتقديم التقارير الإذاعية كجزء من مشروع يدعمه برنامج اليونسكو الدولي لتنمية الاتصال IPDC . إن مشروع "بناء قدرات الصحفيات في المناطق الريفية في الأردن" سيوفّر للمشاركات المهارات اللازمة لإعداد التقارير حول القضايا الاجتماعية والاقتصادية الحالية في مجتمعاتهم المحلية من منظور نسائي وريفي في نفس الوقت.

 خلال الأشهر السبعة المقبلة، سوف تتلقّى المشاركات تدريبا مكثفا من أجل تشكيل شبكة من الصحفيات المؤهلات لتقديم برامج اذاعية تعنى بالمجتمع المحلي. وفي المراحل النهائية من التدريب، سوف ينتجن اثني عشر حلقة من برنامج يتناول احتياجات مجتمعاتهم.

 تمت الموافقة على المشروع ، الذي أطلق في وادي الأردن في 4 كانون الثاني 2012، من قبل برنامج اليونسكو الدولي لتنمية الاتصال IPDC  في اجتماعه الخامس والخمسين الذي عقد في باريس في شهر آذار 2011 ، ويتم تنفيذه من قبل شبكة الإعلام المجتمعي في الأردن.

 خلال العشر سنوات التي مضت ، منحت التراخيص لوسائل الاعلام الخاصة في الأردن كجزء من من حرية الصحافة، مما ساهم في النمو المطرد للقنوات الفضائية ومحطات الإذاعة الخاصة ، وبعض المجلات والصحف. ومع ذلك ، فإن المحتوى والإنتاج إرتكز بشكل أساسي على تلبية احتياجات سكان المناطق الحضرية، كما اتسم بكونه تجاري بحت، ذكوري الى درجة ملحوظة، ومركز إلى حد كبير في العاصمة عمان.

 باستثناء ما يبث على المحطات الإذاعية المحلية، والاذاعات الجامعية في مدينة اربد والكرك ومعان، والمساحة المحدودة جدا في الصحف والمحطات التلفزيونية المحلية، يحظى المراسلون في المحافظات الإثني عشر على مساحة صغيرة ووقت محدود على الهواء لتغطية القضايا المحلية لمناطقهم، وبالتالي فللمجتمعات المحلية في المناطق الريفية، ولاسيما النساء، وصول محدود لوسائل الإعلام وتمثيلهم فيها ليس ملموسا بالدرجة الكافية.

 لاعطاء النساء في المجتمعات الريفية الفرصة للمشاركة في الساحة الإعلامية والتعبير عن اهتماماتهم واحتياجاتهم، وتلك التي تخص مجتمعاتهم في الوقت ذاته، قدمت شبكة الإعلام المجتمعي مقترح المشروع الى برنامج اليونسكو الدولي لتنمية الاتصالIPDC  في عام 2009 استجابة للدعوة المفتوحة التي وجهها البرنامح للمشاركة من جميع أنحاء العالم.

 في كل عام، يدعو برنامج اليونسكو الدولي لتنمية الاتصالIPDC  الى تقديم مقترحات لمشاريع من مختلف بلدان العالم، حيث يتم دعم المشاريع التي تتوفر فيها المواصفات والمعايير المحددة فقط. تتكون الهيئة المقيمة للمشاريع من ثمانية بلدان، منتخبة من قبل 39 دولة عضوة في المجلس، حيث تقيّم الهيئة مقترحات المشاريع المقدمة حسب معايير واضحة، وتتخذ القرار تبعا لذلك بتخصيص ميزانية التمويل السنوي للمشاريع المختارة.




العودة إلى --> Dynamic Content ar
العودة إلى أعلى الصفحة