14.06.2015 - UNESCO Office in Amman

#متحدون مع التراث من خلال زراعة نبتة النيله في غور الصافي

©UNESCO

اليونسكو وجمعية سيدات غور الصافي للتنمية الاجتماعية يحتفلان بالتراث الثقافي الأردني وبإحياء تراث نبتة النيلة في وادي الأردن

غور الصافي، 13 حزيران 2015- تحتفل اليونسكو وجمعية سيدات غور الصافي بالتراث الثقافي في الأردن خلال لقاء مفتوح يعرض إنجازات مشروع "تمكين المرأة الريفية في وادي الأردن" مع التركيز بشكل خاص على نبتة النيلة.

تدعم اليونسكو جمعية سيدات غور الصافي منذ منتصف عام 2013، لجعل العلامة التجارية صافي كرافتس علامةً مُستدامة. أن صافي كرافتس هي علامة تجارية صديقة للبيئة تنتج منسوجات يدوية فريدة يتم تصميمها من قبل النساء المحليات. وتستفيد تلك النساء من المصادر الطبيعية مثل الطين والنباتات لصبغ الملابس والمنتوجات المنزلية، من خلال ربط الإبتكار بالتراث التقليدي. وبفضل دعم اليونسكو، تحسنت العلامة التجارية صافي كرافتس بشكل كبير من ناحية التصميم والجودة، حيث تمت إضافة ألوان جميلة جديدة لمجموعة ألوانها.

ومن أعظم إنجازات المشروع، تقديم اللون الأزرق الطبيعي، وهو اللون الذي يمكن استخراجه من نبات يسمى النيلة. ووفقاً لمصادر تاريخية وأثرية، تم إنتاج النيلة في وادي الأردن في الماضي، إلا أن هذه المعرفة ضاعت بعد ظهور الأصباغ الإصطناعية في القرن الماضي. وقد تم إجراء زراعة تجريبية لنبتة النيلة في عام 2014 في غور الصافي. وفي شهر نيسان من عام 2015 تم استخراج اللون الأزرق واستخدامه كصبغة لأول مرة من قبل النساء العاملات في صافي كرافتس باتباع التقنية التقليدية العُمانية.

وخلال هذا اللقاء، تم تعريف الضيوف بمادة النيلة والأصباغ الأخرى، حيث تمكنوا من الاستمتاع بتجربة صباغة قمصانهم من خلال النشاط اليدوي الذي تقوده النساء العاملات في الصافي كرافتس. وقد تمت دعوة المشاركين أيضاً إلى تبادل وجهات النظر حول الأسباب التي تجعل التراث مهماً بالنسبة لهم لدعم حملة #متحدون_مع_التراث #Unite4Heritage  العالمية. متحدون من أجل التراث هي مبادرة عالمية تدعمها اليونسكو للتعبير عن وجهات نظر الشباب ومشاعرهم حول أهمية التراث والثقافة في هذا العالم الذي يتغير بسرعة. ونظراً للارتباط الكبير بين العمل الفني للصافي كرافتس والتراث الثقافي، ترغب اليونسكو من خلال هذا النشاط رفع مستوى الوعي حول أهمية التراث بالنسبة للمجتمعات.

وقد حضر هذه الفعالية حشد من المحليين والمدعوين من أردنيين وأجانب.

لمعرفة المزيد عن المشروع يرجى زيارة الموقع التالي:

http://www.unesco.org/new/en/amman/projects/culture/empowering-rural-women-in-the-jordan-valley/

لمعرفة المزيد عن الحملة في الأردن يرجى زيارة الموقع التالي:

http://www.unesco.org/new/en/amman/unite-for-heritage/

لمعرفة المزيد عن الحملة في جميع أنحاء العالم يرجى زيارة الموقع التالي:

 

http://www.unite4heritage.org/




العودة إلى --> Dynamic Content ar
العودة إلى أعلى الصفحة