التربية الإعلامية والمعلوماتية

©اليونسكو

يشهد الناس حول العالم تزايداً كبيراً في الوصول إلى المعلومة والقدرة على الاتصال. وبينما يعاني البعض من ندرة المعلومات، يجد البعض الآخر أنفسهم وسط تدفق هائل للمحتوى المطبوع، والإذاعي والرقمي. وتشمل التربية الإعلامية والمعلوماتية مجموعة من القدرات: للبحث عن المعلومات والمحتوى الإعلامي، وتقييمهما بعين ناقدة، واستخدامهما والمساهمة فيهما بحكمة، ومعرفة حقوق الفرد على الانترنت، وفهم كيفية مواجهة خطاب الكراهية على الانترنت والتنمر الالكتروني، وفهم القضايا الأخلاقية المرتبطة بالوصول إلى المعلومات واستخدامها، والمشاركة في الإعلام وتقنيات المعلومات والاتصالات لتعزيز المساواة، وحرية التعبير، والحوار بين الثقافات والأديان، والسلام، الخ.

وتقدم إجابات للأسئلة التي نطرحها على أنفسنا في وقتٍ ما. كيف يمكننا الوصول إلى المحتوى والبحث عنه وتقييمه بعين ناقدة واستخدامه والمساهمة فيه بحكمة على الانترنت وبعيداً عنه؟ ما هي حقوقنا على الانترنت وعلى الأرض؟ ما القضايا الأخلاقية المرتبطة بالوصول إلى المعلومات واستخدامها؟ كيف يمكننا المشاركة في الإعلام وتقنيات المعلومات والاتصالات لتعزيز المساواة، والحوار بين الثقافات والأديان، والسلام، وحرية التعبير والوصول إلى المعلومات؟

من خلال موارد بناء القدرات، مثل تطوير المناهج، والقواعد الإرشادية للسياسات وتقييم أطر العمل، تدعم اليونسكو تطوير قدرات التربية الإعلامية والمعلوماتية بين الناس.

العودة إلى أعلى الصفحة