التراث التعليمي

© اليونسكو عمان

"إشراك الشباب في تراثهم" هو مشروع أطلقة و إضطلع به مكتب اليونسكو عمان، و الذي يهدف إلى تحسين و رفع تقدير و فهم طلاب المدارس للتراث الثقافي وتعزيز شعورهم بالهوية الثقافية.

قامت اليونسكو لأول مرة بعمل دراسة حول الفرص المتاحة للشباب في الأردن للتعامل مع تراثهم الثقافي الوطني، وركزت الدراسة على رسم خرائط لجميع مراجع التراث الثقافي التي وردت في المناهج المدرسية و في الأنشطة التوعية. وبناء على هذه الدراسة، تم وضع مجموعة التراث التعليمي في موقع جرش بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وأصدقاء الآثار والتراث والأردن، كمادة مكملة للمعلمين والطلاب في الأردن.

مجموعة "أنا جرش" هو وسيلة عملية تهدف إلى توفير المساعدات التربوية التكميلية اللاصفية لمعلمين طلبة الصف الخامس و السادس الإبتدائي من خلال زيارات ميدانية لمدينة جرش الأثرية، تعتبر هذه المجموعة سهلة الاستخدام حيث انها تحتوي على معلومات مفصلة عن تاريخ الموقع وتوفر للمدرسين أمثلة عملية في الصف وأنشطة في الموقع، وتشمل هذه المجموعة أيضا على فيلم تعليمي قصير حول جرش و الذي تظهر من خلاله لمحة عامة عن الموقع و المكان و التاريخ و الأهمية العالمية والتهديدات التي تواجهها.

العودة إلى أعلى الصفحة