بلاش كيس

© اليونسكو عمان

اطلق مكتب اليونسكو في عمان حملة بيئيه توعويه اليونسكو "بلاش كيس" لمحاربة الإستخدام المفرط لأكياس البلاستك في الاردن, هدف هذه الحملة هو تقليل استخدام أكياس البلاستك في المحال التجارية الرئيسية في الأردن، و تشجيع استخدام الحقائب القابلة لإعادة الاستخدام و الشروع في مسار تقليل الاعتماد على الأكياس البلاستيكية.

اطلت الحمله في شهر ايلول 2012 من خلال عده انشطه في المحلات التجاريه , الراديو و وسائل الاعلام الاجتماعيه. خلال اسبوع استطاعت الحمله اجتذاب 10000 مشارك خلال الفيس بوك شاركو في نقاشات تحاوريه.

يعد رمي النفايات و الاستخدام الجائر للاكياس البلاستيكيه من اهم المشاكل البيئيه التي يواجهها الاردن. . وفقا لتقديرات وزارة البيئة، يستخدم في الأردن أكثر من 3 مليارات كيس سنويا, حيث ان أكياس البلاستك مصنوعة من مادة البوليثيلين والمستمدة من البنزين وتحتاج الى 1000 سنة لتتحلل. هذا يعني أن لإنتاج الأكياس البلاستيكية يتم تحويل مورد طبيعي نادر من ضمن احتياجاتنا الحالية لإنتاج مواد غير قابلة للتحلل. أن مخاطر رمي النفايات و الاستخدام الجائر للاكياس البلاستيكيه ليست تؤثر فقط على البيئه و انما تؤثر ايضا على قطاعين الزراعة و السياحه اللذان يعتبران من اهم ركائز الاقتصاد القومي . حيث يتم تغطية مساحات كبيرة من الأراضي والطبيعة بأكياس البلاستك. ؛ وفقا لمسح أجرته وزارة البيئة فإن 30٪ من السياح يشكون من أن المواقع السياحية ليست نظيفة جدا في الأردن. بالاضافه الى رمي النفايات من أكياس البلاستيك يؤثر على الإنتاجية الزراعية وأيضا يقلل من نوعية الثروة الحيوانية مثل الأغنام عن طريق تلويث المواد الغذائية الهامة التي تنمو بشكل طبيعي في التربة مع السموم الخطرة الصادرة عن البلاستك. كل عام 60,000 من الاغنام في الأردن يعانون فقدان الوزن أو الوفاة الناجمة عن انسداد في الجهاز الهضمي نتيجة لتناول الأكياس البلاستيكية المبعثرة

في الاردن توزع الاكياس البلاستيكيه مجانا في المخازن و المحلات التجاريه و مولات التسوق. حاليا و بسبب غياب الوعي البيئي و الاستخدام الغير مستدام للاكياس في التبضع ادى الى تزايد استخدام الاكياس بصوره كبيره تفوق الحاجه. تسعى الحملة "بلاش كيس" إلى تشجيع المستهلكين في الأردن لاستخدام أكياس بلاستيك أقل عند التسوق بوضع مشتريات أكثر في كل كيس، واستخدام الحقائب القابلة لإعادة الاستخدام.

بعد نجاح هذا المشروع الرائد يسعى مكتب اليونسكو في عمان الى استقطاب الدعم من اجل توسعه هذه المبادره على نطاق اشمل لمحاربه الانتاج و الاستخدام الجائر للاكياس البلاستيكيه

العودة إلى أعلى الصفحة