تمكين المرأة الريفية في غور الأردن

©UNESCO/Valentina Gamba
Some members of the Ghor el Safi Women Association for Social Development


بدأ تطبيق مشروع "تمكين المرأة الريفية في غور الأردن" ومدته 30 شهرا في تموز 2013. يُعنى المشروع الممول من مؤسسة دروسوس بمجموعة من النساء اللاتي يعشن في قرية فقيرة في غور الصافي، في جنوب الأردن. ومن خلال دعم جمعية سيدات غور الصافي للتنمية الاجتماعية لتحسين انتاجها وتعزيز الحرف اليدوية، سيوفر المشروع لنساء غور الصافي فرصا مبتكرة مدرة للدخل ويسهم في التنمية المستدامة للمنطقة.

وغور الصافي هي قرية ريفية جنوب البحر الميت وتقع على 350 متر تحت مستوى سطح البحر. ويسكنها حوالي 40 الف نسمة غالبيتهم يعتمدون في معيشتهم على الزراعة. وتقع القرية ضمن واحدة من أفقر المناطق في الأردن.

ومنذ عام 1999 كانت جمعية سيدات غور الصافي للتنمية الاجتماعية تعمل بانتاج الحرف اليدوية الأصلية باستخدام الأصباغ الطبيعية. 'حرف الصافي' هي حرف فريدة من نوعها وجميلة، وتظهر الحياة اليومية في الصافي مع الأسر ومزارع البندورة والتراث المحلي.

وستدعم اليونسكو ضمن هذا المشروع جمعية سيدات غور الصافي لتحسين نوعية 'حرف الصافي' لوضع تصاميم وألوان جديدة وتعليم النساء المعنيات لعمل ترويج وتسويق أفضل لهذه الكنوز الفنية. وكجزء من المشروع ستدعم اليونسكو البحوث حول مصادر صبغات طبيعية إضافية وتجريب زراعة (نيلة التلوين) في غور الصافي لتوفير الألوان الطبيعية لإنتاج الحرف اليدوية التقليدية.

وتشمل أنشطة المشروع:

- دراسة سوق الحرف اليدوية في الأردن ووضع استراتيجية تسويق

- اجراء البحوث على الأصباغ الطبيعية المتاحة محليا

- البحوث وتجريب زراعة نيلة التلوين

- التدريب على الفن والتصميم وأساليب الصباغة والتصنيع والإنتاج

- التدريب على الإدارة والتسويق

- الترويج لمنتجات 'حرف الصافي'

 

وتمشيا مع اتفاقية اليونسكو لعام 2005، فان هذا المشروع يهدف إلى توأمة التاريخ والثقافة وتنمية القدرات من أجل تحسين سبل العيش للمجتمعات المحلية

لمزيد من المعلومات حول هذا المشروع، الرجاء الاتصال مع فالنتينا غامبا على v.gamba(at)unesco.org

العودة إلى أعلى الصفحة