In conjunction with the Jordanian Ministry of Education, community leaders discuss logistics regarding EMIS in Jordanian schools ©UNESCO


المساعدة الفنية لتعزيز إمكانية الوصول إلى نظام معلومات إدارة التعليم (EMIS) التابع لوزارة التعليم الأردنية واستخدامه لصياغة السياسات المستن

تم إطلاق مشروع "المساعدة الفنية لتعزيز إمكانية الوصول إلى نظام معلومات إدارة التعليم (EMIS)[1] التابع لوزارة التعليم الأردنية واستخدامه لصياغة السياسات المستندة إلى الأدله"، والممول من قبل الاتحاد الأوروبي، في إطار إصلاح التعليم في حكومة الأردن للوصول إلى اقتصاد المعرفة (ERFKE II)، بناء على طلب وزارة التعليم الأردنية (MoE). يستفيد المشروع من خبرة اليونسكو التي تصل إلى ثلاثة عقود والتزامها بتقوية القدرات الوطنية للنظام التعليمي من خلال دعم خدمات متطورة من داخل البلد والدعم الفني ودعم القدرات في مجال السياسات والتخطيط والإدارة على مستوى القطاع.

يعد هذا المشروع جزء من برنامج الدعم الدولي الذي تترأسه اليونسكو تحت عنوان "مبادرة نظام معلومات إدارة التعليم المفتوح" والذي يشجع تطوير القدرات على المستوى الوطني في مجال التخطيط الإستيراتيجي للتعليم وإدارته. وهو يهدف إلى مساعدة الدول في تحسين نظام معلومات إدارة التعليم من خلال توفير برمجيات (EMIS) عامة وغير خاضعة لأي ملكية ومفتوحة المصدر.

من خلال مشروع نظام معلومات إدارة التعليم (EMIS)، يهدف مكتب اليونسكو في عمان مع شركائه إلى دعم وزارة التربية في بناء نظام قوي لمعلومات إدارة التعليم بالإضافة إلى نظام رصد حازم لنظام التعليم المدرسي لللاجئين السوريين في الأردن. وستستخدم هذه الأداة لمراقبة عمليات التسجيل والحضور للطلاب السوريين اللاجئين في المدارس بشكل منهجي، وهي حالياً طور التنمية في مخيم الزعتري للاجئين.

يهدف اليونسكو مع شركاه إلى دعم وزارة التعليم للأغراض التالية:

 

  • ضمان الاستخدام الإيجابي لبيانات التعليم الموجودة،
  • تصحيح الثغرات الحالية في نظام معلومات إدارة التعليم للدولة عن طريق استبدال النظام القديم بنظام جديد مملوك بالكامل من قبل الحكومة.
  • بناء القدرات ونقل التكنولوجيا بغية تمكين الحكومة من تحديث وإدارة نظام معلومات إدارة التعليم الجديد بشكل مستمر،
  • الإستفادة من الآليات التكنولوجية لنشر المعلومات المتعلقة بالتعليم ( الجداول والرسوم البيانية والخرائط واللمحات المختصرة ولوحات المعلومات
  • توفير تدريب عن تحليلات البيانات لمخططي التعليم للتأكد من أن المعلومات التي تم جمعها من قبل نظام معلومات إدارة التعليم قد دمجت مع جميع مصادر البيانات الخارجية ذات الصله داخل الأردن لتمكينها من اتخاذ قرارات سليمة.

 

 

 

 

المبدأ هو تعزيز توفير التعليم في الأردن عن طريق تحسين بيانات التسجيل المتوفرة في مجال التعليم. حيث يعتمد اتخاذ القرار، على كلا المستويين المركزي واللامركزي، على بيانات دقيقة مصنفة على مستوى دون الوطني (فرعي) والتي تم جمعها بطريقة منظمة وفعالة.

العودة إلى أعلى الصفحة