مكتب اليونسكو في سطور

UNESCO's Beirut Office

©UNESCO /F.Al-Khateeb

تكمن مهمة مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية – بيروت في المساهمة في التنمية البشرية في إطار ثقافة السلام، والتسامح، والديمقراطية، وحقوق الإنسان، وذلك عبر تنفيذ برامج ومشاريع تندرج ضمن مجالات عمل منظمة اليونسكو ألا وهي التربية، والعلوم الطبيعية والاجتماعية، والثقافة، والاتصال، والمعلومات.   وتنفيذاً لهذه المهمة، يقوم مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت بتوفير الدعم لبلدان المنطقة العربية البالغ عددها واحداً وعشرين بلداً في مجال التربية والتعليم. فعلى الرغم من اللغة والثقافة المشتركتين بين بلدان المنطقة العربية، إلاّ أنّ كلاّ من هذه البلدان يتميّز بنواح ثقافية ولويات واهتمامات وطنية وشبه إقليمية مختلفة لا بدّ لمنظمة اليونسكو من أن تأخذها في الحسبان لتنفيذ مهمتها.   وتكمن مهمة مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت في تكييف عملية تطبيق برنامج المنظمة الممتد على عامين مع خصائص المنطقة ومميزاتها وفي الحرص على أن يكون للمنظمة وجود فاعل وناشط في الدول الأعضاء. ويعمل مكتب اليونسكو في بيروت، بصفته مكتباً إقليمياً للتربية في الدول العربية، كمركز أساسي للخبرات في مجال التربية على مستوى العالم العربي بأسره. كما يعمل، بصفته مكتباً شبه إقليمي، على تنفيذ برنامج المنظمة الممتد على عامين في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية، والثقافة، والاتصال، والمعلومات بهدف تكييف البرامج مع احتياجات المنطقة. 

ويعنى المكتب بتوفير المساعدة السابقة (من خلال التخطيط والبرمجة) واللاحقة (من خلال تنفيذ الأنشطة ورصدها وتقييمها) لدول المنطقة الأعضاء في منظمة اليونسكو.   أمّا مجالات التدخّل الأساسية للمكتب فتشمل إعادة بناء أنظمة التربية وتطويرها، والتنمية الثقافية وحماية التراث الوطني، وتطوير العلوم الإجتماعية، وحقوق الإنسان، والديمقراطية والتسامح، والتنمية الاجتماعية، وتطوير المعلومات والاتصال، وتأمين مساهمة العلوم التطبيقية في التنمية المستدامة.

لمحة تاريخية

يعد مكتب اليونسكو – بيروت المكتب شبه الإقليمي في الشرق الأوسط لكل من لبنان وسوريا والأردن والعراق والأراضي الفلسطينية المستقلة وهو المكتب الأقليمي للتربية في الدول العربية.

 ومنذ تأسيس المكتب في عام 1961، عملنا دائماً على خدمة مصالح المنطقة العربية والدول الأعضاء في الأونيسكو.

 كما تأسس مركز الدول العربية لإرشاد وتدريب الموظفين في حقل الربية( ASCATEP) في عام 1961 في بيروت (القرار1233 الصادر عن المؤتمر العام لليونسكو) بهدف تدريب الموظفين في حقل التربية في الدول العربية على إدارة الأنظمة التربوية العربية والتخطيط لها.

 وفي عام 1972، وفي إطار سياسة اللامركزية ، أصبح "اسكاتيب" (ASCATEP) مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية. ثم تم نقل المكتب مؤقتاٌ خلال سنوات الحرب في لبنان الى القاهرة وباريس وعمان(1975-1991). واعيد افتتاحه بعدها تدريجيًا في عام 1992 في بيروت (مقره الى يومنا هذا).

  فبدأ مكتب الأونيسكو-بيروت ،في بداية عام 2002، يضطلع بدورين:

 1-    المكتب الإقليمي للتربية في الدول العربية

 2-    المكتب الإقليمي للبنان وسوريا والأردن والعراق والأراضي الفلسطينية.

العودة إلى أعلى الصفحة