تحقيق التعليم للجميع في الدول العربية

© اليونسكو / فراس الخطيب
المساواة ما بين الجنسين في التعليم

 التعليم للجميع اطلق كمفهوم  في جومتيان في تايلاندا في العام 1990 لتحسين الوصول الى التعليم وتم تدعيمه في عام 2000 من خلال المنتدى العالمي للتعليم في دكار في السنغال وتم الاتفاق ما بين دول العالم على تحقيق الاهداف الستة بحلول العام 2015.

 لتحقيق هذه الاهداف قامت اليونسكو بتبني استراتيجيات لتحقيق التعليم كحق اساسي ولتوفير بيئة تعليمية  توفر التعليم الجيد. قام مكتب اليونسكو الاقليمي في بيروت بتنظيم موتمر اقليمي في العام 2008 لمراجعة حالة التعليم للجميع في الدول العربية سمي بمراجعة منتصف المدة للمراجعة العامة ولدراسة الانجازات على مستوى جودة التعليم.

في هذا الاطار قامت اليونسكو بعمل عدة دراسات لتحديد التحديات والطرق لمعالجتها. ومن خلال التوصيات في موتمر اليونسكو  لعام 2008، اعتبر مكتب الونسكو بيروت مشروع التعليم للجميع كاهمية قصوى وكذلك دعم الدول العربية وتقديم العون والنصح لها لكي تتمكن من تحقيق اهداف التعليم للجميع بحلول العام 2010. ومن الاولويات ايضاً مساعدة الدول العربية على وضع خطط لتطوير القرائية والتعليم غير الرسمي . كذلك فان مشروع اليونسكو مبادرة القرائية من أجل التمكين في اطار العقد الدولي للقرائية يساهم في الحد من الامية ويركز على الاطفال خارج المدرسة. 


العودة إلى أعلى الصفحة