السياسات والتخطيط والادارة التربوية

قام مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية بإنشاء برنامج للنظام التربوي والتخطيط والإدارة التربوية. ويركّز هذا البرنامج على دعم الدول الأعضاء في تطوير وتنفيذ خطط تربوية وطنية تشمل قطاعات واسعة بشكلٍ يندمج مع أنظمة وأطُرْ تنموية وطنية واسعة النطاق. وبالاضافة إلى توفير التدريب والمساعدة التقنية، فسوف يقوم المكتب بتشكيل بنك معلومات يوثّق، وينشر المعرفة والممارسات الناجحة فيما يتعلّق بأنظمة التعليم الجامع (الشمولي)، والتخطيط، والإدارة، وتقييم الأنظمة التربوية.

 وتوفّر الأبحاث معلومات تحليلية وأخرى مبنيّة على الخبرات حول تطوير الأنظمة التربوية والتخطيط الإستراتيجي. وسوف يقوم المكتب الإقليمي للتربية في الدول العربية بنشر نتائج أبحاث تتعلّق بالنظام التربوي والممارسات الحديثة. كما سيباشر المكتب الإقليمي بالقيام بأبحاث جديدة حول مواضيع متنوعة تشمل قطاعات مختلفة وأخرى تنحصر بنُظُم محدّدة.

 وإضافةً إلى موارد اليونسكو المتوفرّة حالياً، سيوفّر المكتب الإقليمي موارد الكترونية حول النظام التربوي والإدارة والتخطيط بشكلٍ يشمل ما يلي:

 1)      معلومات إحصائية تُستخدَم لمراقبة التعليم للجميع والأهداف الإنمائية للألفية.

2)      مواصفات التربية والتعليم في الدول.

3)      تحليلات محدّدة القطاع.

4)      دراسات واستبيانات إقليمية، شبه إقليمية، وطنية، وشبه وطنية.

5)      بنك معلومات حول ممارسات تربوية حديثة وواعدة.

 

وانطلاقاً من ذلك سوف يوفّر بنك المعلومات موارد قيّمة لتنمية القدرات الفردية وكذلك لتدريب العاملين في مجال التخطيط التربوي.

العودة إلى أعلى الصفحة