التعليم الاساسي

طفل يتعلم القراءة على خلفية زرقاء

©اليونسكو / تيريز كريجان

تفيد المادّة 26 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أنّ "لكلّ شخص الحق في التعليم".

 فيكمن الهدف في تحسين جودة التعليم بشكل عام وجودة ممارسات التعليم والتعلّم بشكل خاص لاسيما من خلال تعزيز صيغة التعلّم الناشط في التعليم الابتدائي.

 وتهدف برامج التعليم الابتدائي إلى تحقيق تعميم التعليم الابتدائي المجاني والجيّد للجميع وبخاصة للمجموعات المهمّشة بحلول العام 2015،  وهو الهدف الثاني من أهداف المبادرة العالمية للتعليم للجميع التي تم تحديدها في خلال المنتدى العالمي للتربية-داكار.

 تضمّ الدول العربية أكثر من7 ملايين طفل لم يلتحقوا بالمدرسة أو تسرّبوا منها. وقد أنجزت الدول العربية بأغلبيتها تقدّماً ملحوظاً لجهة المسائل التربوية الأساسية مثل الجودة، والمواءمة، والإدارة الفعالة للتعليم الابتدائي.

 وسوف يركّز مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت على تأمين حصول كافّة الأطفال (أطفال الشوارع، الأطفال العاملون، الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصّة، الفتيات الريفيات، ...) على التعليم الابتدائي، وعلى تحسين جودة التعليم بكافّة جوانبه، وعلى تعزيز المدارس الصديقة للأطفال والمدارس الشمولية من خلال تنظيم ندوات وورش عمل ومؤتمرات مناصرة وبناء قدرات ومن خلال تنفيذ المشاريع الريادية في هذا المجال.

 ويتعيّن على الدول، بهدف تحقيق التعليم للجميع، أن تعطي الأولوية لجعل التعليم الابتدائي مجانياً وإلزمياً. وتسعى اليونسكو إلى تأمين حصول الجميع على التعليم الابتدائي، بالإضافة إلى تأمين إبقاء التلامذة في المدرسة وإكمالهم الدراسة، مؤسسةً بالتالي لتعزيز تنمية الأطفال على المستوى المعرفي والإبداعي والنفسي.

العودة إلى أعلى الصفحة