التعليم الثانوي والعلمي والتقني

إن الهدف الأساسي لنشاط اليونسكو في مضمار التعليم الثانوي العام هو تعزيز القدرات الإقليمية والوطنية على تجديد الأنظمة التعليمية وتنويعها وتوسيعها، مع التركيز على تلبية الحاجات المختلفة للأعداد المتزايدة من الطلاب والمتعلّمين الذين وصلوا إلى مستوى التعليم ذاك (بعد إنهاء التعليم الأساسي).

 سوف يسعى مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت إلى تسهيل الحوار بشأن السياسات الإقليمية والوطنية المتعلّق بإصلاح التعليم الثانوي العام. وسيتمّ التركيز بشكل خاص على قضايا محدّدة خاصة بتطوير الأنظمة والبرامج مثل تجديد المضمون وأساليب التعليم/التعلّم الجديدة وتطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدارس.

 تركّز نشاطات تعليم العلوم والتكنولوجيا على الحاجة الماسة الى تزويد الشبان والراشدين بالمعرفة والمهارات العلمية والتكنولوجية المطلوبة في حياة المتعلّم والعالم. يمكن البحث في موقع تعليم العلوم والتكنولوجيا داخل مواقع قطاع التعليم

سوف تركّز نشاطات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الدول العربية على إسداء النصائح في مجال السياسات وإجراء المسوحات ومراجعة التجارب المبتكرة على المستويَين الوطني والإقليمي لضمان الجودة خلال تطوير البرنامج وتبادل المعلومات.

  وسيكون التعليم والتدريب التقني والمهني جزءاً من الجهود المشتركة الآيلة إلى جعل البرامج والتخصصات أكثر استجابةً لحياة المتعلّم وعالم العمل. وسيتمّ تعزيز الروابط مع قطاعَي الأعمال والصناعة لتصبح آليات للتعاون في تطوير البرامج.

في مجال تعليم العلوم والتكولوجيا، سوف يتم التركيزعلى تطوير مواد تعليم وتعلّم مبتكرة لتتماشى وتطلعات المتعلمين وتعزّز التفكير التحليلي والإبداع في المدارس وفي السياق الاجتماعي.

 كما يشكّل تعزيز استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجال التعليم والتعلّم جزءاً هاماً من الجهود المشتركة مع مؤسسات مختارة وخبراء لجهة تبادل أفضل الممارسات ونشر المعلومات المتعلقة بالقضايا المشتركة لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأنظمة التعليمية في المنطقة العربية. 

العودة إلى أعلى الصفحة