26.06.2012 - مكتب اليونسكو بيروت

ALADIN - اجتماع اللجنة الاستشارية 25 مايو/أيار 2012

عقد اجتماع اللجنة الاستشارية لشبكة المعلومات والتوثيق لتعليم الكبار-ALADIN في معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة (UIL) في 25 مايو/أيار 2012. وقد تم تنظيم هذا الاجتماع كجزء من سلسلة نشاطات من 24 إلى 25 مايو/أيار لاحياء الذكرى 60 لوجود اليونسكو في المدينة الحرة، هامبورغ، ألمانيا بمشاركة مكتب اليونسكو في بيروت

في 24 مايو/أيار، عقد مؤتمر عام في جامعة هامبورغ لمناقشة مسألة "مواجهة التحديات العالمية من خلال التعلم مدى الحياة"، في حضور المديرة العامة لليونسكو، السيدة إيرينا بوكوفا.

وتتألف الشبكة العالمية ALADIN من حوالي 100 عضو متخصص في وثائق وتعليم الكبار ومراكز المعلومات، الشيكة هي منصة فريدة من نوعها لتبادل المعارف والخبرات في كافة جوانب وثائق تعليم الكبار. معهد اليونسكو في هامبورغ للتعلم مدى الحياة (UIL) هو محور شبكة ALADIN، الذي اتخذ خطوات مختلفة لتعزيز وتشجيع التعاون في تطوير وتحسين تعليم الكبار من خلال شبكة عالمية واسعة من الوثائق ومراكز المعلومات.

قام أعضاء شبكة ALADIN بتصميم هيكل البرنامج، والتخطيط والدعم وتطبق تعليم الكبار، ولهم دور مهم على المستوى الوطني/الإقليمي. يوفر اجتماع اللجنة الاستشارية ALADIN أهمية في مجالات البحوث والتخطيط والتنمية.

وقد تم تعبئة الأعضاء لوضع خطة عمل جيدة التنظيم للفترة 2012-2013، مع إشارة خاصة إلى تحسين كفاءة شبكة ALADIN في تقديم الخدمات الاستشارية على المستوى الإقليمي/الوطني من خلال إقامة تعاون بما يتفق مع النهج المتعدد الأطراف.

وبالتالي، يكمن العام 2012 علامات 15 عاما من وجود ALADIN ويعتبر صانع التاريخ لتعظيم مساهمته في تحقيق التعلم مدى الحياة للجميع، والتركيز على أختيار اعضاء جدد ولا سيما في المنطقة العربية، ونشر الوعي في مكاتب لليونسكو في المنطقة العربية. في هذا السياق، ستقوم اليونسكو في بيروت مركز للتوثيق والمعلومات في الشبكة العالمية نشر اليوم العالمي لمحو الأمية (8 سبتمبر/أيلول 2012) من خلال شبكة ALADIN  وسيتم تجميع الممارسات الجيدة للنشر.

وأبدى أعضاء اللجنة الاستشارية العروض وتبادل الأفكار خلال الاجتماع، ومن ثم وضع خطة عمل حول كيفية وضع الأنشطة في الاتجاه الصحيح. النتائج الرئيسية للاجتماع هي:

-        إختبار وتحديث أدوات ALADIN،

-        تواصل تجميع الببليوغرافيات الإقليمية،

-        تطوير PALDIN بالطبع مبسطة،

-        تواصل لترجمة الصفحة الرئيسية ALADIN،

-        بحث تطوير قاعدة بيانات مركزية من مواد التعليمية للكبار.




العودة إلى --> مكتب اليونسكو في بيروت
العودة إلى أعلى الصفحة