10.10.2008 -

المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي (+10)

الإعلان الأول

شهد التعليم العالي في المنطقة العربية تطورات كبيرة خلال السنوات العشر السابقة، منذ انعقاد المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي في بيروت في العام 1998 وانعقاد المؤتمر العالمي حول التعليم العالي في باريس في العام نفسه. وشملت هذه التطورات زيادات مدهشة في أعداد الطلاب والجامعات ومعاهد التعليم العالي على أنواعها. كما شملت تحولات في ملامح التعليم العالي لجهة مكانة القطاع الخاص والجامعات المتخصصة والجامعات التي هي فروع لجامعات أجنبية ولجهة انتشار مؤسساته جغرافيا خارج العواصم. كما خصص العديد من الحكومات العربية موارد إضافية و أطلق برامج تطويرية. ووضعت في العديد من البلدان تشريعات جديدة وأنشئت هياكل وطنية للاعتماد وضمان الجودة، الخ.

يهدف هذا المؤتمر إلى تقييم الإنجازات ورصد التحديات والنظر في آفاق المستقبل ولاسيما في سبل التعاون العربي في مجال التعليم العالي. وهو يسعى إلى إعادة النظر في المسائل السابقة على ضوء التغيرات العالمية والإقليمية الجديدة، والى معالجة المسائل الجديدة التي تطرحها هذه التغيرات.

يؤمل أن يضع المؤتمر أجندة للتعليم العالي تعمل على هديها البلدان العربية في السنوات القادمة، وأن ترفع هذه الأجندة إلى المؤتمر العالمي حول التعليم العالي (+ 10) الذي سيعقد في باريس في 6-8 تموز/يوليو 2009، بما يعزز التعاون الدولي في تطوير التعليم العالي برعاية اليونسكو والجهات الدولية المعنية وكافة الشركاء.

يشارك في المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي (+ 10) مسؤولون وممثلون عن وزارات التعليم العالي والبحث العلمي، والجامعات، والمنظمات العربية الرسمية، والمنظمات المهنية، والمنظمات الدولية، وخبراء وأكاديميون وإعلاميون.

 




العودة إلى --> مكتب اليونسكو في بيروت
العودة إلى أعلى الصفحة