11.05.2010 -

إجتماع خبراء لاصدار وسائل جديدة في التعليم الجامع/الشمولي

ينظم مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية – بيروت اجتماع خبراء بعنوان: "تأسيس أدوات للتعليم الجامع/ الشمولي في الدول العربية" بالتعاون مع مكتب اليونسكو الدولي للتربية (UNESCO-IBE) سيحضر هذا الاجتماع خبراء تربية دوليين متخصصين بالتعليم الجامع/ الشمولي من منظمة اليونسكو، ومن مكتب اليونسكو الدولي للتربية، ومن مؤسسات تربوية، ومن مكاتب إقليمية متنوعة لليونسكو (مثل موسكو، جكرتا، سانتياغو، وبانكوك).

وسوف يتبادل هؤلاء الخبراء والأخصائيين خبراتهم المتنوعة فيما يخصّ التخطيط، التنظيم، وأدوات متنوعة للتعليم الجامع/ الشمولي ومناهجه. وفي ختام هذا النشاط، من المتوقع أن يصل المجتمعون إلى اتفاق مشترك حول اطار موحّد للتعليم الجامع/ الشمولي وأدواته ومناهجه التي يمكن تطبيقها في المنطقة العربية وفي مختلف المكاتب الإقليمية لليونسكو. بالاضافة إلى ذلك، سيكون هذا الاجتماع بمثابة نقطة بداية لاقتراح وتطوير أدوات شمولية محددة يمكنها أن تضمن سياسات ومناهج جامعة وشمولية في نطاق المنطقة العربية.
الهدف الرئيسي لهذا الاجتماع حول تحسين جودة التعليم الجامع/ الشمولي في المنطقة العربية وكذلك على مستوى عالمي في الوقت الذي يتمّ فيه إنشاء أدوات ثابتة وواضحة يمكن استخدامها كمنهج موحّد للتعيم الجامع/ الشمولي. وهناك هدف آخر لهذا الاجتماع، ألا وهو القيام بتحليل دقيق ومُعمّق للأولويات البارزة والتحديات في المنطقة العربية حتى تكون الأدوات التي سوف يتم إصدارها مناسبة لمواجهتها.
سيكون هذا النشاط القادم ملائماً لتنمية قدرات خبراء التربية الإقليميين وسوف يوفّر لهم فرصة مناسبة للاستفادة من تبادل الخبرات مع أخصائيين دوليين. وسيدعم هذا النشاط صلات الوصل العالمية والإقليمية بين الخبراء وممارسي المهنة، وهذه الصلات بدورها، من المتوقع أن تُنتِج مخرجات أفضل. ولعلّ أبرز مخرج مُتوقّع لهذا الاجتماع هو الاتفاق على خطة عمل واضحة مع فترة زمنية محدّدة لتصميم وإنشاء دليل حول التعليم الجامع في الدول العربية، آملين أن ينجم عن  ذلك تأثيرات مهمّة في الأنظمة التعليمية العربية.
 




العودة إلى --> مكتب اليونسكو في بيروت
العودة إلى أعلى الصفحة