27.11.2012 - UNESCO Office in Beirut

إدخال" ثقافة الحوار بين الثقافات في البلدان العربية" في برامج التعليم العالي في لبنان

عقد مكتب اليونسكو الاقليمي للتربية في الدول العربية في بيروت والمعهد الالماتي للتعاون الدولي اجتماعا تشاوريا للخبراء والاكاديميين حول ادخال الحوار الثقافي وتحويل الصراع في مناهج التعليم العالي في لبنان . إفتتح الاجتماع يوم الاثنين الواقع فيه 26 تشرين ثاني/ نوفمبر 2012 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في فندق هوليدي ان (فردان -بيروت) ويستمر ليومين.

اليوم، يشهد العالم ٢٦ نزاعا مسلحاً، يأتي هذا اللقاء  في وقت تعيش فيه الدول العربية حالة من التغيير، و تبرز فيه أهمية الحوار والعزم .يناقش الخبراء الدولييون والاكاديميون من الجامعات اللبنانية المشاركة سبل ادخال مفاهيم بناء السلام في التعليم الجامعي وادماج موضوعي ثقافة الحوار وتحويل الصراعات في المناهج الدراسية في الجامعات اللبنانية . ويجمع هذا اللقاء اكثر من ٤٠ خبيراً دوليا وباحثاً واكاديمياً ويندرج هذا اللقاء في سياق برنامج  السلام الاجتماعي للمعهد الدولي الالماني وبرنامج الملك عبدالله بن عبد العزيز الدولي للحوار الثقافي والذي يهدف الى تعزيز ثقافة الحوار في الدول العربية من اجل بناء السلام والتنمية.

من بين المواضيع التي نوقشت في الاجتماع، نذكر تحويل الصراع و دراسات الحوار بين الثقافات في المنطقة العربية، وكيف يشكل التعليم أداة أساسية للسلام، والمنظور دولي حول إدخال تحويل الصراع في المناهج الجامعية. الأهداف الرئيسية هي استكشاف كيف يمكن أن تستفيد الجامعات من إدخال دراسات تحويل الصراع والحوار بين الثقافات في مناهجها، وزيادة الوعي حول أهمية المهارات العملية لبناء السلام في التعليم.

 




العودة إلى --> مكتب اليونسكو في بيروت
العودة إلى أعلى الصفحة