17.12.2013 - مكتب اليونسكو الاقليمي

ورشة العمل الإقليمية حول "إنشاء وتعزيز ثقافة الجودة في نظم التعليم العالي في الدول العربية

(الخرطوم، 26 – 28 نوفمبر/ تشرين ثاني 2013)

التعليم العالي هو الرافعة الأساسية في تحقيق التنمية المستدامة في الدول العربية من خلال تطوير الكفاءات للقرن الحادي والعشرين من منظور التعلم مدى الحياة و بعد الأخذ بعين الاعتبار التحديات والفرص في مجتمع المعرفة. في عام 2012 أطلق مكتب اليونسكو أفقليمي في بيروت بالتعاون مع مكتب اليونسكو في الدوحة ، مبادرة إقليمية جديدة لتعزيز ثقافة الجودة و ضمان الجودة في الدول العربية.

وبعد ورشة العمل الأولى في بيروت خلال شهر مايو 2013 ، قرر المشاركون (ممثلي الدول العربية والمتخصصين في التعليم العالي) التعاون على وضع وتطوير إطار السياسات ورزمة الموارد لضمان الجودة في التعليم العالي في الدول العربية والذي يتمحور حول عدة محاور رئيسية ، مثل :

1.      التعليم؛

2.      جودة التعليم العالي؛

3.      الحوكمة؛

4.      ضمان الجودة؛

5.      إدارة المعرفة والإنتاج؛

6.      تنمية القدرات؛

7.      الموارد؛

 شكلت ورشة العمل الاخيرة في الخرطوم 26-28 نوفمبر عام 2013، والتي أجريت بالتعاون بين مكتب اليونسكو بيروت ومكتبا اليونسكو في الخرطوم الدوحة فرصة للمشاركين للتعليق على مشروع الخطوط العريضة للوثيقة المذكورة أعلاه بهدف إثرائها وموائمتها على الدول العربية.  سيتم وضع اللمسات الأخيرة على الوثيقة في عام 2014 ، والتي سوف تليها أنشطة النشر و التنفيذ على المستويين الإقليمي والوطني. وفي الوقت نفسه وبناء على تنوع نظم التعليم العالي في المنطقة العربية ، فإن إطار السياسات ورزمة الموارد سوف يظهر بعض القضايا المشتركة الهامة ومبادئ وأدوات السياسات لتعزيز التعليم العالي  وضمان الجودة للدول العربية من خلال تبادل الممارسات الفعالة.




العودة إلى --> مكتب اليونسكو في بيروت
العودة إلى أعلى الصفحة