14.11.2007 -

ورش عمل ألمانية لبنانية للأطفال عن القراءة الابداعية

يقام عدد من ورش العمل الأدبية ألمانية-لبنانية الموجهة إلى الناشئة، عن القراءة الإبداعية، في عدد من المناطق اللبنانية من بيروت وبعقلين وبنت جيبل وحلبا وزحلة، في الفترة الممتدة بين 12 و 16 تشرين الثاني 2007، ويديرها خمسة مؤلفي كتب أطفال من المانيا وخمسة آخرين من لبنان بمشاركة فنان يُعنى بمسرح الأطفال وشباب من المكتبات والمدارس المختلفة.

هذا المشروع الذي يتم بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت ينظمه معهد غوته، المركز الثقافي الالماني في لبنان، بمشاركة جمعية السبيل، وجمعية أصدقاء المكتبات العامة، ووزارة الثقافة اللبنانية،  وبرعاية وزير الثقافة طارق متري. ولقد صمّم من اجل دعم أشكال تفاهم إبداعية بين الثقافات الشرق أوسطية والثقافات الأوروبية المختلفة، وتأليف كتب موجهة للأطفال والشباب باللغة العربية، فضلاً عن تطوير مفاهيم ابداعية للأعمال الثقافية وتعزيز القراءة بين الاطفال والشباب في المكتبات والمدارس في لبنان.

لذا، تم تقسيم الأطفال والشباب مجموعات ليعملوا مع الكتّاب على وضع مسرحيات ابداعية على أساس قراءة جماعية لكتب حكايات ألمانية ولبنانية موجهة للأطفال. كما سيعمدون الى تأليف كتب أطفال مصوّرة وحكايات ورسوم هزلية ومسرحيات. وستعرض نتائج الأعمال هذه في حفل الاختتام الذي ينظم الثالثة بعد ظهر 17 تشرين الثاني/نوفمبر في مسرح مونو في الأشرفية. ولاحقاً، ستعرض الأعمال في المكتبات والمدارس في لبنان وسيتم توثيقها على الشبكة العالمية للمعلومات.

يذكر ان هذا العمل الابداعي ضمن فرق الأطفال والشباب يساعد على استيعاب تجربة الحرب التي عاشوها، عبر تنظيم أنشطة ثقافية والترويج لها وعرضها.

روابط  

حول ورش العمل 

موقع اليونسكو حول المعلوماتية 

معهد جوته لبنان




العودة إلى --> مكتب اليونسكو في بيروت
العودة إلى أعلى الصفحة