20.12.2011 - UNESCO Office in Beirut

طرق وأساليب للتدخل المبكر في مكافحة حرائق الغابات في وادي قاديشا

نظم مكتب اليونسكو في بيروت وجمعية الثروة الحرجية والتنمية (AFDC)، بالتعاون مع وزارة الثقافة اللبنانية ورشة عمل تدريبية بعنوان "طرق وأساليب للتدخل المبكر في مكافحة حرائق الغابات".

ويأتي هذا التدريب ضمن إطار "حماية وادي قاديشا من مخاطر حرائق الغابات" وفي إطار "الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الحرائق الحرجية في لبنان".

الورشة التدريبية توجهت لحراس بلديات واحراج بشري وغيرهم من المتطوعين من المنطقة ، كان الهدف الرئيسي هو تنشيط تدابيرالوقاية من الحرائق ووضع خطط للتدخل في وقت مبكر خلال أي حادث حريق داخل الوادي وفي القرى المحيطة به. وتضمن المشروع أيضا تعزيز الاستعداد لاتحاد البلديات من خلال توفير الأدوات والمعدات الأساسية لاستخدامها في مكافحة حرائق الغابات.

ومن الجدير بالذكر أن وادي قاديشا مدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1998 وهو واحد من المواقع الطبيعية والثقافية الخاصة في لبنان والمنطقة، والمعروف عنه انه ملئ بالتراث البيئي  والتاريخي. خلال حفل اختتام ورشة العمل تلقى المتدربين شهادات المشاركة ، في حضور السيد جو كريدي ممثل اليونسكو، والسيد ايلي مخلوف، رئيس اتحاد بلديات بشري، المدير العام لAFDC السيدة سوسن بو فخر الدين. وشدد المنظمون على أهمية التعاون بين المنظمات المعنية لمواجهة كل أنواع المخاطر البيئية التي تهدد وادي قاديشا والعمل من أجل تفعيل دور الحراس في حماية الوادي من حوادث حرائق الغابات.




العودة إلى --> مكتب اليونسكو في بيروت
العودة إلى أعلى الصفحة