11.07.2011 - UNESCO Office in Beirut

الاجتماع التشاوري الإقليمي حول التعليم للجميع والتعليم الأساسي وتعليم الكبار

©UNESCO/Firas Al-Khateeb

تقود اليونسكو الحركة العالمية للتعليم للجميع التي ترمي إلى تلبية حاجات التعلم لجميع الأطفال، والشباب والكبار بحلول عام 2015. وقد شهد العقد الماضي تقدماً ملحوظاً نحو تحقيق أهداف التعليم للجميع في المنطقة العربية. فقد ازدادت نسب الالتحاق الصافية في التعليم الإبتدائي في المنطقة بنسبة تزيد على عشر نقط، على الرغم من الزيادة في عدد السكان الذين هم في سن المدرسة.

في إطار جهود مكتب اليونسكو الإقليمي – بيروت لدعم الخطط الوطنية لمواجهة التحديات التربوية نظم مكتب اليونسكو بيروت بالتعاون مع المركز الإقليمي للتخطيط التربوي في الشارقة الاجتماع التشاوري الإقليمي حول التعليم للجميع والتعليم الأساسي وتعليم الكبار (الشارقة، 10 – 12 تموز/يوليو 2011) لتنشيط وإحياء آليات التنسيق لمبادرة التعليم للجميع ووضع إطارات عمل مشتركة على المستوى الوطني والإقليمي لتحقيق أهداف التعليم للجميع في المنطقة العربية.

بحث المشاركون في مخرجات/إنجازات مشرروعات بناء القدرات التي تم تنفيذها في المنطقة العربية وخصوصاً في مصر والمغرب بهدف الإستفادة منها في برامج تعليم الكبار في الدول العربية. وناقش المشاركون مقترح مبادرة إقليمي حول تعزيز جهود تعليم الكبار في المنطقة العربية.

تضمن برنامج الاجتماع مناقشة المحاور التالية:  

آليات التنسيق لمبادرة التعليم للجميع

التقييم والتحديات نحو تحقيق أهداف التعليم للجميع في المنطقة العربية قبل 2015

التقدم نحو  تحقيق أهداف مبادرة القرائية من أجل التمكين (LIFE)؛

تحديد الإحتياجات البحثية والاتفاق على جدول أعمال البحوث المتصلة بتوفير التعليم للجميع في 2015

تقييم مخرجات مشروعا بناء القدرات في مصر والمغرب

مقترح المبادرة الإقليمية لتعليم الكبار




العودة إلى --> مكتب اليونسكو في بيروت
العودة إلى أعلى الصفحة