05.07.2019 - UNESCO Office in Beirut

ورشة عمل إقليمية لرصد وإعداد التقارير حول الالتزامات الوطنية بجدول أعمال التعليم حتى عام 2030

© UNESCO

بناءً على الأهداف الإنمائية للألفية وإطار عمل "التعليم للجميع"، اعتمد المجتمع الدولي في أيلول 2015 خطة التنمية المستدامة لعام 2030. يعتبر الحق في التعليم محوريًا في تحقيق هذه الأجندة العالمية ، وقد تم التعبير عنه في الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة الذي ينصّ على: "ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع". منذ ذلك الحين، تبذل الدول الأعضاء وشركاء التعليم في المنطقة العربية جهودًا مشتركة لتحقيق هذا الهدف.

في هذا الإطار، نظّم مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية – بيروت، بالشراكة مع المكتب العربي للتربية لدول الخليج والمركز الإقليمي للجودة والتميز في التعليم والمركز الإقليمي للتخطيط التربوي، ورشة عمل إقليمية لرصد وإعداد التقارير حول الالتزامات الوطنية بجدول أعمال التعليم حتى عام 2030. هدفت ورشة العمل هذه، التي عُقدت من 25 الى 27 حزيران 2019 في البحر الميت في الأردن، الى توفير التوجيه والدعم التقني للدول الأعضاء، من أجل رصد وإيضاح جهودهم المبذولة لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة في تقريرهم الوطني.

حضر ورشة العمل 50 مشاركًا، بما في ذلك المنسّقين الوطنيين للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة المعيّنين رسميًا، والمسؤولين عن تقديم إحصاءات التعليم فيمعهد اليونسكو للإحصاء، وأعضاء مجموعة شركاء الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، وممثلّين عن اليونسكو. جاء المشاركون من لبنان وسوريا وفلسطين والعراق ومصر والأردن واليمن وعمان وقطر وليبيا والسعودية والإمارات العربية المتحدة. وكان الغرض الرئيسي من ورشة العمل هذه هو تقديم المساعدة الفنية اللازمة للدول العربية الأعضاء في مجال رصد الإنجازات وإعداد تقارير حول رحلتهم حتى الآن نحو تحقيق جدول أعمال التعليم حتى عام 2030.

خلال ورشة العمل، تم تقديم عروض من قبل ممثلي الدول المشاركة مثل المكتب العربي للتربية لدول الخليج، اليونسكو، مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الغذاء العالمي. سمحت هذه العروض للمشاركين بتحديث فهمهم للإجراءات العالمية والإقليمية وآليات التنسيق في إطار الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة. انتهزت كل دولة مشاركة الفرصة لعرض التقدّم المُحرزعلى المستوى الوطنين ممّا سمح بتبادل الخبرات الناجحة بين الدول الأعضاء. تم عرض وثيقة "التقدم والتوقعات الوطنية للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة: الرحلة حتى الآن" على ممّثلي الدول كوثيقة إرشادية لتطوير التقرير الوطني. كما قدّم الدكتور فينكاترامان سوبرامانيام من مكتب اليونسكو في بيروت إرشادات تقنية مفصلة حول عملية التحضير للتقرير المرحلي القطري عن الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة.

خُصّص وقت لعمل المجموعات بين ممثلي الدول لإعداد خطط العمل والمراجعة الداخلية. في اختتام ورشة العمل، اتّفق المشاركون على مخطط للتقرير التوليفي الإقليمي والتزم المشاركون بإجراء التقارير الوطنية والمساهمة في التقرير التوليفي الإقليمي.




العودة إلى --> مكتب اليونسكو في بيروت
العودة إلى أعلى الصفحة