11.11.2007 -

تدريب على المهارات الحياتية والاقتصادية والحقوقية للشباب

من ضمن اهتمامات اليونسكو في مجال التربية المستدامة والتعلّم من أجل الحياة والتعليم للجميع، وفي إطار مشروعي التنمية المجتمعية للشباب ومراكز التعلم المجتمعية، ينظّم مكتب اليونسكو الإقليمي بالتعاون مع مراكز التعلم المجتمعيّة ورشة عمل لتدريب شباب وشابات على مهارات اجتماعية واقتصادية وحقوقية تساعدهم في التخطيط والبناء لمشروع صغير مفيد لهم على الصعيد الفردي كما يمكن أن يساهم في تنمية المجتمع المحلي بالتعاون مع مركز التعلم المجتمعي المعني، وذلك بين الثلاثاء 4 والجمعة 7/12/2007 يومياً من الساعة 9،00 حتى 16،00 في مكتب اليونسكو الإقليمي – بيروت.

يشارك في الدورة حوالى 25 أو 30 شاباً وشابة تراوح أعمارهم بين 16 و 24 عاماً، من مراكز التعلم المجتمعية بما فيها المخيّمات الفلسطينية. تختارهم المراكز من مناطقها ممّن ليس لديهم وصول إلى أطر تعلّمية رسميّة أو العاطلين عن العمل أو من يحتاجون إلى تعزيز بعض المهارات الاقتصادية والاجتماعية لديهم – لبناء مشروع صغير، على أن يلي ورشة العمل هذه اتفاق مع بعض الشباب ليتابعوا دورات مهنية متخصصّة تساعدهم في إقامة مشاريع صغيرة وذلك بالتنسيق مع المراكز.

ويتكوّن فريق العمل من مدربين شاركوا في صوغ المشروع منذ بدايته وفي وضع الدليل الخاص بالمشروع أيضاً، فأصبحوا جزءاً من فريق عمل المشروع، وهم شيرين شمالي ورياض عيسى وسمير شراري. وينسق ورشة العمل مصطفى سعيد، وذلك في إشراف مكتب اليونسكو الإقليمي.

 

تهدف الورشة الى تمكين الشباب المشارك من المهارات الحياتية والاقتصادية والحقوقية اللازمة للتخطيط والتأسيس لمشروع اقتصادي منتج، واختبار مسودة الدليل التدريبي من قبل المدربين لوضع الملاحظات عليه وتحسينه. 

وتستمر لمدة 4 أيام، وتتضمن جلسات اليوم الأول: الأهداف وجدول الأعمال،  توقعات، أمور تنظيمية، خريطة الحياة، كيف أختار وأبني مشروع وما هي المهارات والمعارف التي تلزمني، حقوق الإنسان وحقوق العمال وحق وقانون العمل. أما اليوم الثاني فيتضمّن: تمرين (تفكير نقدي وإبداعي)، الجدوى الاقتصادية، التخطيط للمشروع. وفي اليوم الثالث: تمرين (تواصل)، المحاسبة والموازنة، الضرائب والعقود، السلامة والصحة أثناء العمل. أما اليوم الرابع والأخير فتتضمن جلساته: وقفة حول االمهارات الحياتية منها التواصل والتفكير النقدي الإبداعي... كيف أتعاطى مع النزاع في العمل، تسويق المشروع، الخطوات الإجرائية لتنفيذ  المشروع.

 

يذكر ان كان قد بدأ مشروع التنمية المجتمعية للشباب عام 2004 بتعزيز قدرات مجموعة من المدربين حول المهارات والمعارف اللازمة للتخطيط لمشاريع صغيرة وتنفيذها بالتعاون مع مجموعة من "خبراء" كوّنوا فريق عمل المشروع وبنوا مسودة دليل للمشروع بناء على خبراتهم وخبرات المدربين الذين عمدوا الى تنظيم دورات تدريبية واجرائها مع شباب وشابات في هذا المجال منذ ذلك الحين.

 

 




العودة إلى --> مكتب اليونسكو في بيروت
العودة إلى أعلى الصفحة