12.05.2017 - UNESCO Office in Beirut

اليونسكو تطلق ورش عمل فنية حول أعمال الحفظ والترميم على موقعي بعلبك وصور

افتتح مكتب اليونسكو في بيروت يوم 8 أيار 2017سلسلة ورش عمل فنية حول أعمال الحفظ والترميم على موقعي بعلبك وصور الأثريين، والمدرجين على لائحة اليونسكو للتراث العالمي. تُنظّم هذه الورش التقنية برعاية وزارة الثقافة و بالتعاون مع المديرية العامة للآثار ومجلس الإنماء والإعمار، بمناسبة إنطلاق المرحلة الثانية من أعمال الحفظ والترميم في موقعيّ صور وبعلبك، ضمن مشروع حماية الإرث الثقافي والتنمية المدينية.

وكانت كلمة الافتتاح للمسؤول عن قطاع الثقافة في مكتب اليونسكو في بيروت, المهندس جوزيف كريدي, الذي ذكّر أن هذه الورشة هي واحدة من سلسلة ورش عمل مصممة ضمن إطار الإتفاقية الموقعة بين مجلس الإنماء والإعمار ومنظمة اليونسكو، من خلال مشروع التوثيق والخدمات الإستشارية " UDAS project" الذي يهدف الى تقديم المؤازرة الفنية للمديرية العامة للآثار خلال تنفيذ المشاريع الأثرية في موقعي بعلبك وصور، الممولة من قبل الوكالة الإيطالية للتعاون التنموي والمنفذة من قبل مجلس الإنماء والإعمار. كما أشار كريدي الى دور اليونسكو في الحفاظ على التراث و الى الجهود التي يبذلها مكتب اليونسكو في بيروت للتنسيق بين كافة الجهات الفاعلة في عملية حفظ و ترميم موقعيّ صور وبعلبك الأثريين.

ثم كانت كلمة لمديرعام الآثار الأستاذ سركيس الخوري ممثلا وزير الثقافة, أشار فيها الى أهمية هذه الورشة في "تسليط الضوء على التقنيات المعتمدة في عملية الترميم و الحفظ في موقعيّ صور وبعلبك وتقييم الأعمال و إبداء الرأي الفني من قبل الإستشاريين و الخبراء بهدق العمل على تحسين الأداء في المراحل اللاحقة". شارك في هذه الورشة التقنية عدد من الخبراء العالميين والمحليين في مجال حفظ وترميم الآثار حيث ناقشوا الأعمال الفنية المنوي تنفيذها في بعلبك وصور، و إمكانية توفير أفضل السبل التي تضمن حماية وصيانة منشآت هذين الموقعين إستناداً الى المعايير الدولية للحفظ والترميم .

كما تضمّنت الورشة زيارات ميدانية للموقعين لتقييم الأعمال عن كثب. و اختُتمت الورشة يوم الخميس 11 أيار في مكتب اليونسكو في بيروت حيث عرض الخبراء آراءهم وتمّ البحث في الخطوات اللاحقة.




العودة إلى --> مكتب اليونسكو في بيروت
العودة إلى أعلى الصفحة
t3test.com