04.12.2018 - UNESCO Office in Beirut

مكتب اليونسكو في بيروت ينظم سلسلة حلقات نقاش لإيجاد أرضية مشتركة للّغة المستخدمة على الإنترنت

© UNESCO

نظم مكتب اليونسكو في بيروت سلسلة من أربع حلقات نقاش في جميع أنحاء لبنان بعنوان "إيجاد أرضية مشتركة للّغة المستخدمة على الإنترنت". أُطلقت حلقة النقاش الأولى في صيدا في 15 تشرين الثاني 2018, و تبعها ثلاث حلقات أخرى في البقاع (21 تشرين الثاني الجاري), طرابلس (27 تشرين الثاني الجاري) و بيروت (4 كانون الأول).

شارك في هذه الحلقات مجموعة من الشباب الناشطين في مجال الإعلام الإجتماعي و الإتصال عبر الإنترنت, وعدد من المنظمات الشبابية غير الحكومية. هدف هذا النشاط الى مناقشة المشاكل والحلول المتعلقة باللغوية المستخدمة على الإنترنت والعمل مع الجهات الفاعلة التي هي في صلب وسائل الإعلام الاجتماعية في لبنان، لوقف نشر لغة مسيئة وغير محترمة، وإيجاد لغة حامية لمجتمع الإنترنت.

ويأتي هذا النشاط , الذي نظمه قطاع الإتصال و المعلومات في مكتب اليونسكو في بيروت, على خلفية القرار رقم 2250 الذي أقره مجلس الأمن في ديسمبر/ كانون الأول 2015 حول "الشباب والسلم والأمن" ، و الذي يقر بأن الشابات والشبان يلعبون دوراً هاماً وإيجابياً في الحفاظ على حرية التعبير وتعزيزها. كما يتماشى هذا النشاط مع هدف اليونسكو لتعزيز التماسك بين النشطاء البارزين على الإنترنت والمستخدمين الآخرين.

وهو يصبّ في إطار أهداف التنمية المستدامة 4 و 16 التى تنصّ على : " ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع" و "تشجيع وجود المجتمعات السلمية الشاملة للجميع، وتوفير إمكانية اللجوء إلى القضاء، وبناء مؤسسات فعالة خاضعة للمساءلة".

تطرّقت حلقات النقاش, التي تولّت إدارتها الخبيرة في استراتيجية استخدام مواقع التواصل الإجتماعي السيدة ندى حمزه, الى مواضيع و قضايا و مفاهيم عدّة, منها: خطاب التحريض على قنوات وسائل الإعلام الاجتماعية؛ التحدي المتمثل في إيجاد قواعد عامة للتواصل بين مستخدمي الإنترنت؛ التغلب على معضلة "عدم الشخصية" و "غير النظامية" بين مستخدمي الإنترنت؛ ضمان حقوق الإنسان في المناقشات عبر الإنترنت؛ متابعة المستخدمين الذين ينتهكون حقوق الإنسان وكرامة المستخدمين الآخرين؛ إيجاد حلول لإساءة استخدام أدوات التسويق لتوليد حركة المستخدم من خلال وسائل الترفيه ؛ حماية الإنترنت والمجموعات من المحرضين ؛ تحفيز استخدام المنصات على الإنترنت كأداة للتوعية والمناقشات الهادفة.




العودة إلى --> مكتب اليونسكو في بيروت
العودة إلى أعلى الصفحة