26.09.2013 - مكتب اليونسكو بيروت

اليونسكو تدعم ثقافة العيش معاً وتحي الحوار بين شباب طرابلس

باب التبانه وجبل محسن هما منطقتان في طرابلس ، شمال لبنان، والتي ظلت لعقود طويلة ضحية الفقر المدقع والأمية والبطالة والتدهور البيئي؛ ومؤخرا تشهد تكرار للصراع المسلح والعنف نتيجة لزيادة التعصب والاحتقان الطائفي.

 وحدة الثقافة في مكتب اليونسكو في بيروت تسعى إلى ايجاد فرصة للحوار في ما بين هؤلاء الشباب في طرابلس من اجل إحلال السلام وبث روح الأمل لديهم عن طريق تدريبهم على  كيفية العمل معا، وحل الخلافات عن طريق الحوار والمناقشة بدلاً من الصراع. ويجري ذلك من خلال مشروع اليونسكو "نحو ثقافة العيش معاً بين الشباب في طرابلس". لهذا الغرض قام مكتب اليونسكو في بيروت بالتعاون مع "اللجنة الوطنية اللبنانية" لليونسكو بتنظيم سلسلة من حلقات العمل في طرابلس لمجموعة من الشباب مكونة من 40 من الشبان والشابات (15-17 سنة ) وتم  تدريبهم على التعبير عن طريق الفن، وتثقفوا حول تراثهم وتاريخهم المشترك وتدربوا على العمل المسرحي وقاموا بتقديم عمل مسرحي مشترك يشرح واقعهم وهمومهم من خلال نصوص قاموا هم بكتابنها والتي تعكس واقعهم المعيشي والتوتر وغياب الامن الذي يعيشونه. وتحدوا العقبات ولم يتخلفوا عن التدريب بالرغم من الوضع الامني السئ في تعض الاحيان الا انهم اصروا على اتمام العمل وتوصيل رسالتهم وعرض المسرحية.

وكان الحفل الختامي  تحت رعاية وزير التربية والتعليم العالي اللبناني في مركز الصفدي في طرابلس يوم الجمعة الواقع فيه 20 ايلول/سبتمير 2013. 




العودة إلى --> مكتب اليونسكو في بيروت
العودة إلى أعلى الصفحة