30.04.2012 - مكتب اليونسكو بيروت

اختتام الاجتماع الإقليمي لرعاية وتربية الطفولة المبكرة بتبني خارطة طريق

© اليونسكو / فراس الخطيب

لمناسبة الاسبوع العالمي للتعليم للجميع عقد مكتب اليونسكو الاقليمي للتربية في الدول العربية في بيروت بالتعاون مع مكتبي اليونسكو في القاهرة والدوحة الاجتماع الاقليمي حول رعاية وتربية الطفولة المبكرة : تعزيز السياسات والبرامج في الدول العربية في الفترة ما بين 25 الى 26 نيسان /ابريل 2012 في بيروت.

هدف الاجتماع الى التأكيد على أهمية وتطوير السياسات والممارسات الخاصة بالطفولة المبكرة في المنطقة العربية واستعراض لسياسات المتعلقة بها ،. كما يهدف الى تعزيز التعاون والتنسيق بين كافة الشركاء والمعنيين من وزارات / مؤسسات الحكومية / مؤسسات المجتمع المدني العاملة و المهتمة بهذا المجال.

افتتح الاجتماع مدير مكتب اليونسكو الاقليمي للدول العربية الدكتور حمد بن سيف الهمامي وشدد في كلمته على اهمية البحوث الميدانية في مجال الطفولة المبكرة وتفعيل دور الحكومات والقطاع الخاص من اجل  الوصول الى استراتيجيات وطنية قادرة على النهوض بتربية ورعاية الطفولة المبكرة لما لها من اهمية وتأثير على حياة الانسان ، فالسنوات الاولى من عمر الطفل تكون حاسمة في تطور ذكاء الطفل وتكوين شخصيته المستقبلية وترسي اسس التعلم في عقل الطفل وتكسبه ارادة التعليم المستديم.   هذا وقد شارك في الاجتماع 60  خبيرا ومتخصصا من  وزارات التربية والتعليم و الصحة والشؤون الاجتماعية ومجالس الامومة والطفولة ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية المتخصصة ومعاهد اعداد وتدريب المعلمين من 17 دولة عربية  بالاضافة ل وخبراء  مكاتب اليونسكو في الدول العربية وممثلون عن وكالات الأمم المتحدة  .

وتم في اليوم الاول اطلاق مجموعة العمل العربية المعنية بالطفولة المبكرة وتهدف الى مناصرة قضايا الطفولة ونشر المعرفة حولها وتعزيز الشراكات عبر نشرات دورية واطلاق موقع الكتروني لهذا الغرض.  وعرضت  المستشارة  الدولية جان لومباردي اهم نتائج ابحاث الطفولة ودعم السياسات حول الطفولة المبكرة ولمحة عن كل ما هو جديد حول العالم.

جرى في صباح اليوم الثاني زيارة للحفل الختامي للاسبوع العالمي التعليم للجميع في مدارس الكوثر التابعة لجمعية المبرات من قبل جميع المشاركين حيث استمعوا وشاهدوا عروضا متعلقة بخطة مدارس جمعية المبرات لاستخدام احجار الزاوية الاربعة في تربية ورعاية الطفولة المبكرة وشاهدوا عروضا حية وتفاعل للتلاميذ  وتطبيقا لمفاهيم الطفولة المبكرة .  وتم عرض خارطة طريق للدول العربية حول تربية ورعاية الطفولة المبكرة ، وتم مناقشتها وتبنيها من قبل الاعضاء وسوف يعرضها مكتب اليونسكو الاقليمي على الدول العربية لكي يتم المصادقة عليها من اجل تفعيلها.  واهم ما تناولته هذه الخارطة هو اهمية تأسيس خدمات جامعة تعنى بتربية ورعابة الطفولة المبكرة ، وتبني تطوير للتشريعات وتعديلات دستورية لضمان شمول جميع الاطفال بالرعاية دون تمييز تمشيا مع المواثيق الدولية والتركيز على الجودة والوصول والنتائج وتخصيص الموارد والرصد والمتابعة ووضع معايير دنيا وتزويد الاطفال واسرهم ببرامج بديلة لتوسيع نطاق خدمات الرعاية والتنمية .      




العودة إلى --> مكتب اليونسكو في بيروت
العودة إلى أعلى الصفحة