10.11.2008 -

اليونسكو بيروت تطلق مشروع مركز"البرمجيّات الحرّة المفتوحة" في المنطقة العربية

تم التوقيع على مذكرة تفاهم ما بين منظمة اليونسكو بيروت وبرنامج الامم المتحدة الانمائي /(اقتدار) وجامعة البلمند في لبنان من أجل انشاء اول مركز للبرمجيّات الحرّة المفتوحة" في المنطقة العربية. سوف يساعد المركز على توفير الوثائق والمواقع الالكترونية المتعلقة بالبرمجيات وبرامج الكمبيوتر المجانية بشكل سهل ومجاني في المنطقة العربية. كما تستضيف المركز جامعة البلمند في لبنان ليكون صرحاً للتعاون الاقليمي و بين المؤسسات الاكاديمية ومراكز الابحاث في الدول العربية.

يندرج المشروع في اطار برامج اليونسكو لدعم مجانية وصول تكنولوجيا المعلومات للجميع .ويتيح مشروع "البرمجيّات الحرّة فتوحة" في المنطقة العربية امكانية الوصول من قبل المستخدمين من طلاب وباحثين وغيرهم الى برمجيات حرة مفتوحة مجانية والى الولوج الى بوابة اليونسكو للبرمجيات المجانية المفتوحة والتي تعتبر مرجعا في هذا المجال.

يتيح انشاء هذا المركز المنشئ  بالشراكة مع برنامج الامم التحدة الانمائي وجامعة البلمند الى تطوير قدرات المستخدمين من خلال تطوير واستخدام البرمجيات الموجودة لاغراض متنوعة. يستهدف المشروع  المؤسسات الاكاديمية ومراكز الابحاث والجامعات  وسوف يربط المشروع العديد من الشركاء من اجل التعاون لتطوير المزيد من البرمجيات التي سوف يستفيد منها كافة الشركاء والمستخدمين.

كما تستضيف جامعة البلمند هذا المركز لما لديها من خبرات في مجال البحث العلمي والتطوير في هذا المجال ويهدف المشروع الى تطوير  "البرمجيّات الحرّة المفتوحة" في المنطقة العربية و ارساء تدريسها في الجامعات في المنطقة العربية ، كما يهدف الى توفير ادوات عملية وتطبيقات للبرمجيات الحرة المفتوحة من اجل سد حاجة الدول العربية ويهدف المشروع ايضا الى لفت نظر الحكومات والمؤسسات الى فوائد ومزايا البرمجيات المجانية المفتوحة لما فيها من توفير مادي وتوفير في الوقت وامكانية لسد الحاجات البرمجية بحسب كل مستفيد أو مستخدم.

 وتطمح اليونسكو أن يتم افتتاح هذا المركز في مطلع العام 2009 وأن تستفيد منه الجامعات ومراكز الابحاث والمؤسسات الاكاديمية والمؤسسات المهتمه في هذا المجال والقطاع الخاص ايضاً.

للاتصال : جورج عواد

 رابط  لبوابة اليونسكو للبرمجيات الحرة المفتوحة

 

 




العودة إلى --> مكتب اليونسكو في بيروت
العودة إلى أعلى الصفحة