المكاتب الجامعة

يشمل نشاط المكتب الجامع مجموعة من البلدان ويمثل العنصر المركزي في الميدان، الذي تتمحور حوله المكاتب الوطنية والمكاتب الإقليمية.

إن المكاتب الجامعة السبعة والعشرين، التي تشمل 148 دولة من الدول الأعضاء، تمثل البنية الداعمة الرئيسية لشبكة أمانة اليونسكو في الميدان.

يجب أن يضمن المكتب الجامع التفاعل:

  •  فيما بين الدول الأعضاء المنتمية إلى منطقة نشاطه، وذلك في مجالات اختصاص المنظمة
  •  مع سائر وكالات الأمم المتحدة في سياق أطر البرمجة المشتركة
  •  بين كل دولة من الدول الأعضاء التي تشملها مهام المكتب والعناصر الأخرى في شبكة الأمانة، ولا سيما من خلال تعزيز أواصر التضامن مع اللجنة الوطنية
  •  بين كل دولة من الدول الأعضاء التي تشملها مهام المكتب والمجتمع الدولي
  • مع سائر وحدات الأمانة
  • فيما بين القطاعات والتخصصات

أفريقي

الدول العربية

مكتب اليونسكو في الدوحة - المكتب الجامع للبحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة واليمن.

مكتب اليونسكو في الرباط - المكتب الجامع للجزائر وموريتانيا والمغرب وتونس.

مكتب اليونسكو في القاهرة - المكتب الإقليمي للعلوم في الدول العربية ومكتب الكتلة لمصر وليبيا والسودان.

مكتب اليونسكو في بيروت - المكتب الإقليمي للتربية في الدول العربية والمكتب الجامع للبنان وسورية والأردن والعراق وأراضي الحكم الذاتي الفلسطينية.

آسيا والمحيط الهادي

مكتب اليونسكو في آبيا - المكتب الجامع لأستراليا وجزر كوك وفيجي وكيريباتي وجزر مارشال وولايات ميكرونيزيا الموحدة وناورو ونيوزيلندا ونيوي وبالاو وبابوا غينيا الجديدة وساموا وجزر سليمان وتونغا وتوفالو وفانواتو وتوكيلاو (عضو منتسب).

مكتب اليونسكو في ألماتي - المكتب الجامع لكازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأوزبكستان.

مكتب اليونسكو في بانكوك - المكتب الإقليمي للتربية في آسيا والمحيط الهادي والمكتب الجامع لتايلاند وميانمار وجمهورية لاو الديمقراطية الشعبية وسنغافورة وفيتنام وكمبوديا.

مكتب اليونسكو في بيجين - المكتب الجامع لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية واليابان ومنغوليا وجمهورية الصين الشعبية وجمهورية كوريا.

مكتب اليونسكو في جاكرتا - المكتب الإقليمي للعلوم في آسيا والمحيط الهادي والمكتب الجامع لبروني دار السلام وإندونيسيا وماليزيا و الفلبين وتيمور ليشتي.

مكتب اليونسكو في طهران - المكتب الجامع لجمهورية أفغانستان الإسلامية وجمهورية إيران الإسلامية وجمهورية باكستان الإسلامية وتركمانستان.

مكتب اليونسكو في نيودلهي - المكتب الجامع لبنغلاديش وبوتان والهند والملديف ونيبال وسري لانكا.

أوروبا وأمريكا الشمالية

مكتب اليونسكو في موسكو - المكتب الجامع لأرمينيا وأذربيجان وبيلاروس وجمهورية مولدوفا والاتحاد الروسي.

أمريكا اللاتينية والكاريبي

مكتب اليونسكو في سان خوسيه - المكتب الجامع لكوستاريكا والسلفادور وغواتيمالا وهندوراس ومكسيكو ونيكاراغوا وبنما.

مكتب اليونسكو في كيتو - المكتب الجامع لبوليفيا وكولومبيا وإكوادور وفنزويلا.

مكتب اليونسكو في كينغستون - المكتب الجامع لأنتيغوا وبربودا والبهاما وبربادوس وبليز ودومينيكا وغرينادا وغيانا وجامايكا وسانت كيتس ونيفيس وسانت لوسيا وسانت فنسنت وغرينادين وسورينام وترينيداد وتوباغو، وكذلك الأعضاء المنتسبين المتمثلين في جزر فيرجين البريطانية وجزر الأنتيل الهولندية وجزر كايمان.

مكتب اليونسكو في مونتيفيديو - المكتب الإقليمي للعلوم في أمريكا اللاتينية والكاريبي والمكتب الجامع للأرجنتين والبرازيل وشيلي وباراغواي وأوروغواي.

مكتب اليونسكو في هافانا - المكتب الإقليمي للثقافة في أمريكا اللاتينية والكاريبي والمكتب الجامع لكوبا والجمهورية الدومينيكية وهاييتي وآروبا.

العودة إلى أعلى الصفحة