د. غيث حمدي فريز

د. غيث حمدي فريز

هو مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية

ومكتب الكتلة لمصر والسودان وليبيا

وممثل اليونسكو لدى جمهورية مصر العربية

 هو مخطط إستراتيجي يتمتع بتجربة دولية واسعة في الدول العربية وآسيا في مجال تقديم المشورة في السياسات والتخطيط والبرمجة وإدارة المحافظ التنموية في مجالات إقامة مجتمع واقتصاد المعرفة، التربية والتعليم،  التنمية الثقافية، مكافحة الفقر والبطالة، والتنمية الاقتصادية الاجتماعية بشكل عام.  وهو خبير في إدارة التغيير وفي برامج الإصلاح للأمم المتحدة مع التركيز بوجه خاص على تقييم الأثر والفعالية والكفاءة.

 قام بكتابة، وبالمساهمة في تحرير، وبتنسيق إدارة عدد من أهم التقارير والدراسات التنموية الإقليمية والدولية  (مدير/منسق: "تقرير المعرفة العربي  للعام 2014 – الشباب وتوطين المعرفة" ؛ "تقرير المعرفة العربي للعام 2010/2011- إعداد الأجيال الناشئة لمجتمع المعرفة"؛ "تقرير المعرفة العربي للعام 2009"- نحو تواصل معرفي منتج"؛ "تقرير حوكمة المياه العربي: إدارة الندرة وتأمين المستقبل"؛ "تقرير التنمية الإنسانية العربية لعام 2005: نهوض المرأة في المنطقة العربية"؛ و"تقرير التنمية الانسانية للعام 2004: نحو الحرية في الوطن العربي"؛  كما شارك في إعداد تقارير التنمية الانسانية العربية لعامي 2002 و2003؛ هذا إضافة الى العديد من التقارير والدراسات التنموية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية).   وقام بكتابة التقرير الأول من تقرير الأهداف التنموية للألفية في الدول العربية عام  2003، وأشرف على كتابة وصياغة العديد من التقارير التنموية الأخرى في جميع أنحاء المنطقة العربية. وهو كاتب لبحوث عديدة في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية وديناميكية البيئة السكانية. بالإضافة إلى ذلك، فهو خبير المحاكاة والمماثلة. 

 غيث فريز حاصل على دكتوراه في التخطيط من جامعة ميتشغان/الولايات المتحدة الأمريكية وهو متخصص في أساليب الدراسة والبحث الخاصة بالتنمية الاقتصادية الاجتماعية، وفي الديناميكية بين البيئة والمجتمع/الاقتصاد، وفي المحاكاة والمماثلة لأغراض التدريب والبحث. وهو أردني، متزوج وله أربعة أولاد.

 

 

 

العودة إلى أعلى الصفحة