خلفية عن المركز

إن إنشاء مركز التدريب وإنشاء المحتوى الرقمي يعد تتويجاً للشراكات القوية بين القطاعين العام والخاص.  لقد بادر اليونسكو بهذا المشروع ورعاه خلال السنوات العديدة الماضية.

 

لقد بدأت من خلال منحة الأجهزة والبرمجيات التي قدمتها مؤسسة أبل وإنتل.  حينئذٍ، تقدم معالي الوزير هاني هلال، وزير مصر للتعليم العالي والبحث العلمي، بعرضٍ كريم وهو استضافة المركز في مقر الجامعة المصرية الإلكترونية.  كما سوف تقدم مؤسسة ولفرام للبحوث دعماً للمركز في مجال العلوم المتقدمة للبرمجيات.  وتلك الجهود جميعها جعلت تلك المبادرة في حيز الإمكان من خلال ما يمكن اعتباره شراكات قوية متعددة الأطراف. 

منظومة العمل في مركز التدريب وإنشاء المحتوى الرقمي

يتوفر بالمركز العديد من التقنيات الجديدة ذات الرؤية الخاصة نحو تبسيط طرق إنشاء المحتوى الرقمي.  وترتكز تلك التقنيات على المجالات الأساسية التالية:

 

إنشاء المحتوى الرقمي

 

المحتوى الرقمي البسيط: تم تركيب مجموعة iLife©  في جميع الأجهزة (وهي مجموعة مجانية ويتم تركيبها مسبقاً في جميع أجهزة أبل للحاسوب).  سوف تساعد على إنشاء المحتوى الرقمي باستخدام الوسائط المتعددة مثل التقنيات السمعية والفيديو والشبكة.

المحتوى الرقمي العلمي المتطور: يمكن للعلماء استخدام رياضيات الحاسوب ماثيماتيكا 7 © (التي طورتها مؤسسة ولفرام للبحوث) – تطبيقات حاسوبية فنية متكاملة.

تعبئة وتوزيع المحتوى الرقمي

كما تم تزويد المركز بتقنيات توزيع المحتوى الرقمي التي طورتها مؤسسة أبل وأطلقت على المنتج البودكاست © (الناشر السمعي للمحتوى الرقمي).  ويعد منتج البودكاست حلاً نهائياً لمسائل ترميز محاضرات الجامعة ذات الجودة العالية، ثم نشرها وتوزيعها على مجموعة واسعة من الأجهزة المستقلة.<//span><//span>

.

السمات الرئيسية

إن مركز اليونسكو أبل للتدريب وإنشاء المحتوى الرقمي مجهز كاملاً بأحدث الأجهزة والأدوات.  وتلك الأجهزة مزودة بأحدث صيحة لتكنولوجيا التعليم الإلكتروني والبحث العلمي والتنمية.

 

وهناك ثلاث سمات تعرض إمكانات تلك الآلات وتوضح الرؤية العامة لإنشاء هذا المركز بيانها كالتالي:

 

1) آلية نشر المواد التعليمية على الإنترنت:

 

إن بالمركز مجهز بآلية نشر المواد التعليمية على الإنترنت (البودكاست) التي تتعرف على جميع الملفات السمعية والبصرية والنسق المحمول للملفات PDF المتوفرة خلال انعقاد ورش العمل والجلسات التدريبية والمحاضرات الأكاديمية بجميع الجامعات.  وتستطيع أن تنشر المجموعة كاملة بقدر قليل أو دون التدخل البشري في وقت قياسي على جميع بوابات معرفة الجامعات أو مكتبات المعرفة مثل تقنية نظام النشر المبتكر للمواد التعليمية لخدمة الطلبة iTunes U.

 

2) الحوسبة المتنقلة:

 

يوجد حالياً بمركز التدريب وإنشاء المحتوى الرقمي قسماً متنقلاً كي يستخدم في البحوث والتنمية في مجالات الحوسبة المتنقلة عبر شبكات الجيل الثالث.  وسوف يهتم إحدى النماذج التقليدية للحلول التي طورها هذا المركز بقضية "كيفية أن يتطلع الناس في المناطق الرعوية والنائية على تلك النماذج التدريبية المذكورة بالتفصيل في المواقع الرئيسية حيث لا توجد خدمة للإنترنت بل فقط شبكات متنقلة".

 

3) الحوسبة العملاقة لمنظومة الشبكة السينية قليلة التكاليف:

 

كما أن المركز مجهز بجهاز ماك رئيسي (Mac OS X) يسمح باستخدام تكنولوجيا أبل لمنظومة الشبكة السينية.  كما أنها تيسر تحويل مجموعة فرعية لنظم ماك إلى حاسوب عملاق قليل التكاليف.  ومن أجل ضمان التحكم في طاقة جهاز ماك (Mac OS X)، فإن منظومة الشبكة السينية هي الأسلوب الأمثل للحوسبة الموزعة التي تناسب الباحثين والفرق المتخصصة ومصممي التطبيقات الحاسوبية.

إمكانيات تلك الأدوات

  1. سهولة إنشاء المحتوى الرقمي: مع هذه الأدوات، يمكن للجامعات أن يبدأ تعبئة المحتوى الخاص بهم بدون الحاجة لتنمية قدراتهم أو الحد الأدنى منها

 

أدوات منتجة: تلك الأدوات تقدم حلولاً لتجميع المحتوى بسهولة وبكميات كبيرة مما يسهل في بناء مستودعات ضخمة من المحاضرات الأكاديمية، والتي يمكن أن تعزز التنمية الشاملة للتعلم الرقمي ليس فقط في مصر بل في المنطقة بأسرهاسهولة التصفح على نطاق واسع: وهي تعتبر وسائل لنشر المحتوى عبر شبكات الجيل الثالث النقالة وبالتالي تتجاوز الأنماط المعتادة المتاحة للطلاب من وصلات الانترنت ذات النطاق العريضقفزة هائلة إلى عصر جديد: مع إنشاء قسم مخصص للتعلم المتنقل وحوسبة الإنترنت، سوف يتيح المركز الحصول على التكنولوجيات الرائدة التي تنشرها بعض الجامعات الكبرى في جميع أنحاء العالم للاستفادة من الإمكانات الكاملة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم

 

العودة إلى أعلى الصفحة